محليات

بلينتري انترناشيونال تَمنح مركز جونز هوبكنز أرامكو الطبّي الشهادة الذهبيّة للتميز في مجال الرعاية الصحية المتمركزة حول المريض

الظهران – سويفت نيوز:

منحت مؤسسة بلينتري انترناشيونال، الرائدة دوليًا في مجال الخدمات الاستشارية في الرعاية الصحية، مركز جونز هوبكنز أرامكو الطبيّ الشهادة الذهبية للتميّز في الرّعاية المتمركزة حول المريض، وذلك تقديرًا لإنجازات وابتكارات المركز في تقديم أعلى مستويات الرعاية المتمركزة حول المريض. وبذلك يصبح المركز واحدًا من بين 97 مؤسسة رعاية صحيّة فقط حول العالم تحصل على هذه الشهادة، والرابع على مستوى المملكة العربية السعودية. فضلاً عن كونه أكبر مركز للرعاية الصحية في الشرق الأوسط يحصل على هذه الشهادة.
وتُمثّل الشهادة الذهبية للتميّز في الرّعاية المتمركزة حول المريض أعلى مستويات النجاح والإنجاز الذي يمكن تحقيقه في هذا المجال الهام والقائم على المعايير والأدلّة الكميّة. وتثمن الرّعاية المتمركزة حول المريض المشاركة النّشطة للموظفين والمرضى وعائلاتهم في جميع مراحل الرّعاية الصحيّة، مع التّركيز بشكل خاص على الشراكة والمسؤوليّة والتّعاطف وكذلك الشفافيّة والاندماج والجودة.
وهناك حاليًا اهتمامًا متزايدًا في إجراء الأبحاث العلمية التي تدرس دور تفاعل المريض وعائلته في تحسين النتائج الصحية. وبدأ مركز جونز هوبكنز أرامكو الطبّي العمل على تحسين تجربة المرضى في المركز منذ عام 2018، وذلك من خلال تفعيل دور المرضى وعائلاتهم وجميع الموظفين في المركز في هذه التجربة.
وبهذه المناسبة، قال الدكتور دانييل ريجامونتي، الرئيس التنفيذي لمركز جونز هوبكنز أرامكو الطبّي: “نحن بحاجة إلى إعادة صياغة ثقافتنا الطبية لتصبح أكثر تركيزًا على المريض وتحسين تجربته في مجال الرعاية الصحية. وتؤكّد هذه الشهادة الذهبيّة لمرضانا والمجتمع المحلّي على مستويات التعاون بين الموظّفين والمرضى وعائلاتهم، ومدى اهتمام المركز براحة المريض وعائلته وتوفير الرفاهيّة الصحيّة لهم. إذ يُعتبر تبنّي المركز لمنهجيّة الرّعاية الصحيّة المتمركزة حول المريض مفتاحًا للاستمرار في تحسين جودة الخدمات ومعايير السّلامة وتجربة المرضى”.
وقام فريق من بلينتري بزيارة 5 مرافق تابعة لمركز جونز هوبكنز أرامكو الطبّي في إطار زيارة التّقييم بين 16 و20 فبراير 2020، لتقييم إنجازات المركز والتزامه بثقافة الرّعاية الصحيّة المتمركزة حول المريض. وتشمل معايير التّقييم جودة التّفاعل بين المريض ومُقدّم الرّعاية الصحيّة، والوصول إلى المعلومات، وتفعيل دور عائلة المريض، والمرافق المُجهّزة لتقديم الرّعاية. كما تم التركيز على مدى الدّعم الذي يقدّمه المركز للموظّفين، والإمكانيّات التي يوفّرها لهم وللمرضى، ودور العائلات في تحديد طريقة تقديم الرّعاية الصحيّة، والوسائل التي يتّبعها المركز للتواصل مع مجتمعه المحلّي وتوفير الرّعاية الصحيّة له. وفي إطار عملية التقييم، أجرى فريق بلينتري مقابلات مع المجموعات المعنيّة من الموظّفين التنفيذيّين والطّاقم الطبّي والمرضى وأفراد عائلاتهم.
وقال الدكتور عمّار ستّار، الرئيس المشارك لمجلس الرّعاية الصحيّة المتمركزة حول المريض في مركز جونز هوبكنز أرامكو الطبّي: “ساهمنا جميعًا ضمن نطاق تأثيرنا في ترسيخ هذا النّهج الهامّ، وذلك عبر فهم شعور القلق لدى المرضى ومراعاة مخاوف عائلاتهم وتلبية توقّعات زملائنا. وتمكّنا بالفعل من تغيير ثقافة العمل لدينا، وتقديم تجربة رعاية صحية متميزة للمرضى”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى