اقتصاد

وزير العمل: المورد البشري المحرك الأساسي للتنمية الاقتصادية.. وإحداث التغيير يحتم علينا التطوير

جدة – سويفت نيوز:

تدشين منتدى جدة للموارد البشرية 2015م -1 تدشين منتدى جدة للموارد البشرية 2015م -2 تدشين منتدى جدة للموارد البشرية 2015م -3 تدشين منتدى جدة للموارد البشرية 2015م -4 تدشين منتدى جدة للموارد البشرية 2015م -5أكد معالي وزير العمل الدكتور مفرج بن سعد الحقباني، أن المورد البشري هو المحرك الأساسي والحقيقي للتنمية الاقتصادية، مشدداً على أن إحداث التغيير يحتم علينا التضافر والاهتمام بالموارد البشرية الوطنية.

وأوضح وزير العمل خلال كلمه ألقاها أثناء رعايته افتتاح منتدى جدة للموارد البشرية 2015م مساء أمس (الأحد) والذي يقام في دورته السابعة تحت شعار “تجسير ثغرة المهارات بين الأجيال”، بأن وزارة العمل وصندوق تنمية الموارد البشرية أخذت على عاتقها التركيز في مستقبل أعمالها على تدريب العنصر البشري باعتباره الأداة القوية للتصحيح وتعزيز التوطين المنتج.

وأبدى الدكتور الحقباني سعادته بحضوره منتدى جدة للموارد البشرية، مبيناً بأن تكرار إقامة المنتدى للمرة السابعة هو تأكيد لأهميته وموضوعه المختص بالموارد البشرية.

وكان الحفل قد حظي بحضور رئيس الغرفة التجارية الصناعية بجدة الشيخ صالح بن عبدالله كامل وعدد من قيادات وزارة العمل وغرفة جدة وقياديي الشركات والمؤسسات السعودية والمهتمين بقطاع الموارد البشرية.

وبدأ الحفل بتلاوة أيات من القرآن الكريم، تلاها كلمة المنتدى ألقاها رئيس المنتدى الدكتور إيهاب بن حسن أبوركبة حيث أوضح فيها بأن التركيز على الموارد البشرية حالياً هم الاهتمام الأول لمعظم الدول وخاصة في ظل الاقتصاد المعرفي، مبيناً بأن الدول لا تنهض إلا بهمم وإنجازات أبنائها.

وأضاف بأن هذا المنتدى وفي نسخته السابعة يحظى بشراكة فاعلة مع لجنة الموارد البشرية بغرفة جدة وتحت أنظار وإشراف كل من القيادات العليا بوزارة العمل وصندوق تنمية الموارد البشرية والغرفة التجارية الصناعية بجدة بما يسهم في توظيف طاقة الشباب بالشكل الأمثل.

وقدم د. أبوركبه الشكر لمعالي وزير العمل الدكتور مفرج بن سعد الحقباني على رعايته ودعمه لهذا المنتدى، كما شكر الأستاذ إبراهيم آل معيقل مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف” على تشجيعه ودعمه ومتابعته المستمرة ولأعمال واعدادات هذا المنتدى، وشكر قيادي الغرفة التجارية الصناعية بجدة على ما يقدمونه لنا من دعم لوجستي، وخص بالشكر لجنة الموارد البشرية بغرفة جدة لاسيما اللجنة العلمية للمنتدى الدكتور سمير حسين رئيس اللجنة والدكتور خالد ميمني والدكتورة أمل شيرة والأستاذة ليندا المصري. بالإضافة إلى الدكتور أحمد الزهراني نائب مدير عام الصندوق لقطاع المرصد الوطني، فضلا عن الجهات المنظمة والشركاء الاستراتيجيين الشركة السعودية للصناعات الأساسية “سابك” الراعي الرئيسي، والراعي الاستراتيجي مجموعة شركات الزاهد، إلى جانب الراعي الماسي شركة عبدالخالق سعيد، والراعي البلاتيني شركة القوافل وشركة ساعد ومؤسسة الحلول النهائية لأعمال الحاسب الآلي، والراعي الذهبي CEB قلوبل والدرج الأخضر ومجموعة المتبولي المتحدة وشركة الأفكار السعودية للتنمية، والراعي الداعم مجلس الجمعيات التعاونية، والشريك المعرفي تميزي، والناقل الرسمي الخطوط الجوية السعودية، وراعي الإعلام الجديد مجموعة أدما، الشريك الإعلامي عين الرياض وشريك العلاقات العامة والمسؤولية المجتمعية اتجاهات التميز وراعي ريادة الأعمال مجلة رواد الأعمال.

ثم ألقى الدكتور خالد ميمني كلمة اللجنة العلمية قدم فيها الشكر لمعالي وزير العمل والعرفان لدعمه اللامحدود، مبرزاً أهمية المنتدى والتي تكمن في أنه نتاج شراكة استراتيجية مستمرة مابين وزارة العمل وصندوق تنمية الموارد البشرية “هدف” مع الغرفة التجارية الصناعية بمحافظة جدة ومكتب الدكتور إيهاب حسن ابوركبة، مبيناً بأن هذا المنتدى يعد الأكبر في مجال الموارد البشرية في المملكة العربية السعودية يقام سنويًا ويناقش أهم القضايا التي تهم التوطين والموارد البشرية في سوق العمل السعودي ويستعرض أفضل تطبيقات الموارد البشرية.

وأوضح د. خالد ميمني بأن المنتدى هذا العام يهدف إلى إلقاء الضوء على المرحلة القادمة من سوق العمل ويناقش التوقعات والاستشراف المستقبلي لسوق العمل في ظل التطور التقني المتسارع وأهم الممارسات في الموارد البشرية لتطوير عملية التعلم الدائم للكفاءات الوطنية من الأجيال الحالية مع التركيز على الجيل القادم من الشباب المعروف باستخدامه للتقنية الحديثة ومدى تأثيرها على قطاع الأعمال. كما يعتبر منتدى جدة للموارد البشرية امتداد لنقل المعرفة والتجارب والمستجدات لقطاع الأعمال، مشيراً إلى أن المنتدى يهدف لمناقشة المؤثرات الجديدة على سوق العمل وإعطاء صورة لبيئة العمل المستقبلية وعملية التحول المطلوب في إدارة الموارد البشرية وإلقاء الضوء على أهمية التوطين النوعي وكيفية تفعيله من خلال المبادرات الاستراتيجية الوطنية وعرض أفضل الممارسات في إدارة الموارد البشرية واستعراض آليات وطرق تشجع على التعلم المستمر وفتح فرص الحوار مع الشباب للتوجيه الأمثل لمتطلبات تطور سوق العمل المستقبلي.

وأبرز د. ميمني محاور المنتدى والتي تتناول تهيئة سوق العمل للمرحلة القادمة والتعلم الدائم في بيئة العمل والتطلعات المستقبلية والتوطين النوعي وبيئة العمل المستقبلية والتحديات والتطوير، مشيراً إلى أن المنتدى يشتمل على ورشة عمل من تقديم جمعية إدارة الموارد العالمية SHRM إلى جانب 17 ورقة عمل وجلسات حوار علمية تعقد على مدار يومين فضلاً عن ندوة للخبير العالمي في استراتيجيات الموارد البشرية د.واين بروكبانك، وجلسة حوار خاصة للشباب من جيل المستقبل يديرها الشاب حلمي نتو مع نخبة من الشباب والشابات المتميزين، إلى جانب 7 ورش عمل مصاحبة لخبراء ومختصين محليين ودوليين في الموارد البشرية، موضحاً بأنه يشارك في تقديم هذه الفعاليات أكثر من 23 متحدث من قياديي الجهات والخبراء والممارسين ورجال الأعمال من المملكة العربية السعودية والعالم العربي والدولي.

بدوره ألقى رئيس لجنة الموارد البشرية بالغرفة التجارية الصناعية بجدة الدكتور سمير محمد حسين كلمة اللجنة مبيناً بأن لجنة الموارد البشرية بالغرفة التجارية الصناعية بمحافظة جدة تمسك بأحد الملفات الحيوية الذي يهم كافة قطاعات الأعمال ألا وهو ملف إدارة الموارد البشرية، مبيناً بأن هذا الدور يأتي في سياق تفعيل توجهات المملكة العربية السعودية في توطين الوظائف في القطاع الخاص وتطوير سوق العمل ، والتي تشكل أحد أولويات مليكنا المحبوب خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله ورعاه.

وأضاف د. سمير حسين بإن لجنة الموارد البشرية بالغرفة التجارية الصناعية بمحافظة جدة قد أنشأت بطلب من وزارة العمل إبان عهد معالي وزير العمل الدكتور غازي القصيبي رحمه الله، وقد بادرت غرفة جدة بإنشاء هذه اللجنة والتي حظيت بدعمه ومساندته آنذاك، هذا وقد استمر الدعم والإهتمام الكبير بأعمال اللجنة خلال فترة معالي المهندس عادل فقيه كوزير للعمل، واليوم نحظى بدعم الدكتور مفرج بن سعد الحقباني الذي استمر منذ تأسيس هذه اللجنة. 

وأبان د. سمير حسين بأن عمل لجنة الموارد البشرية بالغرفة التجارية والصناعية بجدة يرتكز على ثلاثة محاور، وهي الإسهام في توعية قطاعات الأعمال بأهمية ممارسات وتطبيقات الموارد البشرية العالمية في رفع كفاءة وقدرات قطاعات الأعمال لتحقيق أهدافها الاستراتيجية، والسعي لدى الجهات المعنية للتنسيق والمتابعة لتذليل المعوقات والمشاكل التي تواجه قطاعات الأعمال فيما يتعلق بالموارد البشرية، إلى جانب القيام بالدراسات والبحوث في قضايا الموارد البشرية وسوق العمل لاستخلاص توصيات مناسبة لتطوير العمل في قطاعات الأعمال ورفعها للجهات ذات العلاقة ومتابعة تنفيذها. 

وأشار د. سمير حسين إلى أن المنتدى والذي هو أحد مخرجات عمل اللجنة في محور التوعية، ظل يشكل نقطة الإرتكاز للعمل طيلة التسع سنوات الماضية منذ تأسيس اللجنة ، وقد نفذت على مدارها ستة نسخ ، وها نحن اليوم في نسخته السابعة، وقد كان حرصنا ومنذ اليوم الأول على عرض التجارب والتطبيقات المثلى العالمية في مجال الموارد البشرية وكذلك التجارب المحلية الناجحة.

ثم ألقى رئيس الغرفة التجارية الصناعية بجدة الشيخ صالح بن عبدالله كامل كلمة الغرفة أكد إن الدولة بذلت الجهود لخلق الوظائف وما نشاهده مؤخراً من منتديات ومؤتمرات تهتم بالجانب الوظيفي لدعم الشباب فمؤخرا قامت بإنشاء هيئة توليد الوظائف من خلال العمل الدؤوب من قبل وزارة العمل، ومن هنا لا بد إلى دعوة الشباب إلى الأعمال المهنية والحرفية خاصة أن البعض يبحث عن وظائف مكتبية وهذه ثقافة لابد من تغييرها بدا من المنزل وأسرة الشاب إلى أن ينخرط في تلك المهن.

وأكد بأن الدين الإسلامي الحنيف يأمر بالعمل وبحث عليه بل جعله عبادة، حيث أمرنا الله عز وجل بإعمار الأرض وإيجاد عمل للآخرين، كما قدم شكره للحكومة الرشيدة حفظها الله وسعيها الدؤوب لدعم الشباب وتطوير قدراتهم وتوظيفهم.

يذكر بأن المنتدى الذي ينظم بشراكة استراتيجية مع وزارة العمل وصندوق تنمية الموارد البشرية “هدف”، المؤثرات الجديدة على سوق العمل وإعطاء صورة لبيئة العمل المستقبلية وعملية التحول المطلوبة في إدارات الموارد البشرية، فضلاً عن إبراز أهمية التوطين النوعي وكيفية تفعيله من خلال المبادرات الاستراتيجية الوطنية وعرض أفضل الممارسات في إدارة الموارد البشرية واستعراض آليات وطرق التشجيع على التعليم المستمر، وفتح فرص الحوار مع الشباب للتوجيه الأمثل لمتطلبات تطور سوق العمل المستقبلي.

وسيستعرض المنتدى مجموعة من برامج ومبادرات ومشاريع صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف)  الرامية لتنمية القوى الوطنية البشرية وتأهيلها وفقا للمتغيرات والمستجدات المتلاحقة في سوق العمل.

ويعد المنتدى الأكبر في تخصصه في الموارد البشرية في المملكة بمشاركة أكثر من 700 قيادياً من القطاعين العام والخاص يناقشون 17 موضوعاً تتناولها جلساته وورشه بتنظيم لجنة الموارد البشرية بالغرفة التجارية الصناعية بجدة، ومكتب د. إيهاب حسن أبو ركبة AME.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى