ادم وحواء

د. الأدغم يضع وصفات ذهبية لمقاومة الأمراض الجلدية في الشتاء

جدة – سويفت نيوز:

DSC_16siteتزداد وتيرة معاناة السيدات فيما يتعلق بالبشرة والشعر في فصل الشتاء المعروف بتقلباته الجويه وانخفاض درجة الحراره والبروده الناتجه عن برودة الطقس مما ينعكس على البشرة والشعر ويؤدي الى جفافهما ومن ثم يؤدي الى مضاعفات جانبية تفضي الى اصابات جلدية مثل جفاف البشرة والتشققات مع احمرار وتورم الجلد أما الشعر فيصابه الجفاف والتقصف وتكون القشور في فروة الرأس مما يصف بصيلات الشعر ويؤدي الى سقوطها.

ولموجهة الأثار المترتبه على برودة الجو في مثل هذه الأيام ينصح الدكتور ابراهيم الأدغم استشاري الأمراض الجلدية والتناسلية والعقم بضرورة اتباع بعض الوسائل الطبيعية لمواجهة هذه الأثار ومنها

 

استخدام الزيوت الطبيعية كزيت الزيتون والنرجيل والأفوكادو وهي متوفرة في كل مكان ، حيث يدهن الجسم بكامله قبل الاستحمام بربع ساعة على الأقل ، أو بعد الاستحمام على أن يشطف مره أخرى بالماء . ويجري التركيز على أكثر المناطق اصابة بالجفاف والخشونة وهي الكوعين والركبتين والكعبين وجوانب القدمين .

ويؤكد الدكتور ابراهيم على ضرورة الاكثار من تناول المياه الذي يساعد على ترطيب البشرة رغم انخفاض حاسة العطش والتعرق اللذين يستدعيان شرب الكثير من المياه .

– أما بالنسبة للوجه والشفتين فان الأقنعة الطبيعية المرطبة أكثر فائدة من غيرها المتوفرة في الأسواق  كقناع الزبادي أو القشدة أو الزبدة بأنواعها أو العسل الأبيض حيث تترك لمدة ربع ساعة على الأقل ثم تغسل أو تمسح بمنديل مرطب .

– وقد تتكون الأقنعة من مزيج من المواد الطبيعية كالشوفان والبيض أو الزبادي أو زيت الزيتون أو النرجين أو الأفوكادو حيث تخلط كلها أو بعضها وتستخدم كقناع يدهن به الوجه بكامله ويترك على الأقل ربع ساعة ثم يغسل. وقد تدخل في الأقنعة بعض العطور الطبيعية أو الزيوت الفواحة أو مياه الورد والزهر التي تعطي البشرة رائحة زكية .

– في حالة وجود حكة يصاحبها احمرار وتحزز أو تورم في المنطقة المصاحبة فان اللجوء الى المشتقات الطبيعية كالعسل الأبيض وكريمات الزنك سوف يساعد على ترطيب الجلد وازالة الحكة والأحمرار والتورم واكتساب الجلد مناعة اضافية وقوة احتمال .

– تزال القشور والجلد الميت ببردها بمبرد خشن أو ناعم حسب سماكتها ، ثم يجري ترطيبها بالزيوت والكريمات أو بالمراهم والجلسرين .

– أما التشققات والآلام المصاحبة فان أفضل الموجود هو كريمات الزنك المناعية ( طبعا هنالك الأدوية المضادة لكل هذه المضاعفات متوفرة في الصيدليات ) وهنالك ما يحتوي منها على المقشرات كحامض الساليسيليك ( أو عوضا عنه عصير الليمون الطبيعي ) التي تستخدم للاثنين  للتقشير والتشقق.

– أما بالنسبة للشفتين فان الزبدة المرطبة هو أفضل الموجود بالاضافة الى الزيوت .

– فيما يتعلق بالشعر يجب اللجوء الى الشامبو الذي يحتوي مضادات للقشرة والفطريات في آن واحد لتجنب سقوط الشعر وعدم استخدام الزيوت مطلقا لأنها ستساعد على تساقطه فالشامبو المتعادل يحتوي على مرطب للشعر . وان كانت هنالك حكة أو قشور كثيفة فان المحاليل التي تحتوي على المقشرات ومضادات الحكة توضع على فروة الرأس وتُدلك مرتين يوميآ مثل Diprosalic Scalp Loti.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى