تكنولوجيا

الموبايل يتحكم في المكنسة الكهربائية

 كتبت – آيات العمري:

 أطلقت شركة “دايسون” البريطانية المحدودة أول مكنسة كهربائية روبوتية، والتى تسمح لأصحابها السيطرة عليها عن طريق الهاتف المحمول، ومزودة “بعين” تدور على محور 360 درجة للتنقل حول الغرفة والوصول إلى أى مكان بها.

 وتمثل عين “دايسون” الكهربائية الـ360، نتاج 16 عاما من البحث تم الاستعانة خلالها بأجهزة استشعار بالأشعة تحت الحمراء، وعدسة كاميرا بانورامية على رأس الجهاز لثلث لترسم مسارها بين أرفف الكتب والكراسى.

 وتستطيع الكاميرا التقاط أكثر من 30 صورة من الغرفة فى الثانية الواحدة، وهو ما يعنى قدرتها على تحديد باستمرار المكان الذى تعمل به وما إذا كان مايزال بحاجة إلى التنظيف أم لا، وتعمل المكنسة الكهربائية الروبوتية ببطارية تتراوح مدة تشغيلها ما بين 20 إلى 30 دقيقة. وقال السير “جيمس دايسون” مؤسس الشركة البريطانية، والمعروف عنه اختراع المكانس دون أكياس، معظم المكانس الكهربائية التقليدية لا تتمتع بشفط جيد، ولا تنظيف بالصورة الصحيحة أو الكاملة، مضيفا أنه قد تم تطوير نظام “عين 360” درجة لرؤية كافة الزوايا لتنظيفها.

 ولم تكشف الشركة البريطانية حتى الآن سعر “عين 360″، إلا أنه من المنتظر طرحها فى اليابان مع مطلع ربيع العام المقبل، وفى المملكة المتحدة فى مطلع الصيف القادم، ليصل سعرها 700 جنيه إسترلينى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى