Search

استضافتهم غرفة مكة .. رواد أعمال يطرحون معوقات العمل أمام “ريادة” و”بنك التنمية” و”تسعة أعشار”

مكة المكرمة – سويفت نيوز:


عقد مركز المنشآت الصغيرة والمتوسطة بالغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة أمس جلسة حوارية مع رواد الأعمال، بحضور بنك التنمية الاجتماعية، ومنصة تسعة أعشار، ومعهد ريادة الأعمال الوطني “ريادة”، بهدف بحث المشاكل التي تواجه المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وإيجاد الحلول المناسبة لها.
وأكد أمين عام غرفة مكة المكرمة المكلف المهندس عصمت معتوق على ضرورة تنظيم لقاءات دورية تمثل مجالس لرواد الأعمال تسهم في دعم وتشجيع مختلف القطاعات التي تدعمها الغرفة، والتي تتم ترجمتها بتوجيهات للمراكز والإدارات المختلفة المعنية بتحقيق التنمية في قطاع الأعمال بمكة المكرمة.
من جهته، أوضح مدير مركز المنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة مكة المكرمة وديع مليباري أن الغرفة دأبت على جمع رواد ورائدات الأعمال بالجهات ذات العلاقة بالأعمال التجارية للتعرف على بعضهم وتقريب وجهات النظر وتبادل المنافع بما يصب في صقل خبراتهم ومهاراتهم.
وشهدت الجلسة حوارات مفتوحة بين شباب وشابات الأعمال ومسؤولي الجهات المعنية، تناولت بعض القضايا الملحة والتي كان من أبرزها تسويق المنتجات، والتنظيم الإداري للمنشآت الصغيرة، وغياب الخبرات العملية اللازمة لإدارة العمل.
وفي ذلك، تحدث ممثل منصة تسعة أعشار المهندس أحمد كيفي عن طرق الاستفادة من المنصة، من خلال عرض المنتجات بواسطة المنافذ التي توفرها المنصة للعملاء، من خلال العرض والطلب.
فيما أشار مدير فرع معهد ريادة الأعمال الوطني بمكة المكرمة حسن بكري إلى أن سبل التمويل متوفرة من خلال الشريك الاستراتيجي، وهو بنك التنمية الاجتماعية، وفقط يحتاج رائد الأعمال إلى تبني أفكار والبدء بالمشاريع.
ممثل بنك التنمية عبدالله النمري أكد على ضرورة الاعتماد على الجانب التسويقي للمشروع بشكل أساسي، وذلك من خلال انتهاز الفرص التدريبية التي توفرها الجهات ذات العلاقة بشكل مستمر، وذلك بغرض تقوية المشروع وضمان استمراريته بتدفق العوائد المالية المجزية، متناولا مثالين حيين لتجارب في التسويق. كما قام ممثل بنك التنمية الاجتماعية سمير فلاته بالرد على استفسارات الحضور خاصة في الأمور المتعلقة بالتمويل.
وتحدث المدرب أيمن أنديجاني المتخصص في التسويق، عن بعض المحاور المهمة في الجانب التسويقي لمشاريع رواد الأعمال، والتي اعتمدت على تجربته الخاصة، وقال إن على رواد ورائدات الأعمال الاستفادة من تجارب السابقين في مجالاتهم أو تلك القريبة منهم لضمان نجاح أعمالهم.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *