الطحينة..عصير السمسم .. عصير متعدد الفوائد

جدة – سويفت نيوز:

تحتوى الطحينة على كمياتٍ جيدةٍ من البروتين، والمعادن المُختلفة، كما أنَّها غنيةٌ بالدهون غير المشبعة، والسُعرات الحرارية لذلك يجب تناولها باعتدال حيث أنَّ الطحينة تسمح للجسم بامتصاص العديد من العناصر الغذائية مقارنةً بتناول بذور السمسم لوحدها؛ وذلك لأنَّ قشرتها الخارجية سميكة.

يوجد لبذور السمسم المستخدمة في صنع الطحينة فوائد صحيّةٍ عديدةٍ، ومنها ما يأتي:

[١] المحافظة على صحة العظام: إذ تُعدُّ الطحينة غنيةً بالمغنيسيوم؛ الذي يرتبط بالحفاظ على صحة العظام، وتقليل خطر إصابة النساء بعد سن اليأس بهشاشة العظام، كما أظهرت الدراسات أنَّ هذا العنصر الغذائي قد يعزز كثافة عظام الرقبة والورك.

المحافظة على صحة القلب: إذ تحتوي بذور السمسم على مُركبات مضادة للأكسدة تُدعى بالليغنان (بالإنجليزيّة: Lignans)؛ التي قد تساعد على دعم الجهاز المناعي، وتوازن مستويات الهرمونات في الجسم، ومن الجدير بالذكر أنَّ الطحينة غنيةٌ بالدهون الأحادية والمتعددة غير المشبعة،

وقد أظهرت الدراسات أنَّ استهلاك هذه الأنواع من الدهون يمكنه أن يقلل من مستويات الكولسترول الضارّ، ومن خطر الإصابة بأمراض القلب، والجلطة الدماغية، كما أظهرت دراسة أيضاً عام 2014 أنَّ الطحينة قد يكون لها تأثيرٌ إيجابيّ في مستويات الكوليسترول، والإجهاد التأكسدي لدى مرضى الفصال العظميّ (بالإنجليزيّة: Osteoarthritis).

تقليل خطر الإصابة بمرض السرطان: إذ يحتوي الليغنان الموجود في الطحينة على مركباتٍ مماثلةٍ في بنائها لهرمون الإستروجين؛ إذ إنَّ الطحينة ترتبط بمستقبلات هذا الهرمون، مما قد يقي من خطر الإصابة بأنواع السرطانات المُرتبطة بالإستروجين. تعزيز صحة الجهاز الهضمي: حيث تحتوي بُذور السمسم على الألياف الغذائيّة بشكلٍ عالٍ؛ والتي تساهم في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي بشكلٍ عام عن طريق حماية الأمعاء والقولون ضد الأمراض والعدوى،

كما أنّ هذه الألياف تُساهم في امتصاص المواد الغذائية والمعادن بشكلٍ مُناسبٍ في الأمعاء، كما تُقلل من الإصابة بالإمساك، والإسهال.

[٣] مُضاد للالتهابات: إذ بيّنت إحدى الدراسات التي أُجريت مدةَ شهرين أنَّ تناول ربع كوبٍ من بذور السمسم كعلاجٍ لالتهاب مفاصل الرُكبة يسبب انخفاضاً ملحوظاً في الألم، ويعود ذلك إلى احتواء بُذور السمسم على مركبات مضادّة للالتهابات.

[٤] دعم صحّة الغُدّة الدرقيّة: إذ تُعدّ بُذور السمسم مصدراً جيداً للعناصر الغذائيّة؛ مثل: الحديد، والنحاس، والزنك، وفيتامين ب6؛ والتي تدعم جميعها صحة الغدة الدرقية، وانتاج هرموناتها، وتجدر الإشارة إلى أنّ الغدة الدرقية تحتوي على أعلى كمية من السيلينيوم مقارنة بالأعضاء الأخرى في الجسم ويلعب هذا المعدن دوراً مهما في إنتاج هرمونات الغدة الدرقية بالإضافة إلى الأيض، وتُغطي بذور السمسم ما مقداره 18% من حاجة الجسم من هذا العنصر.

[٥][٦] تنظيم نسبة السكر في الدم: إذ تحتوي بُذور السمسم على مركبٍ نباتيٍ يُدعى بـ Pinoresinol؛ الذي قد يُساهم في تنظيم نسبة السكر في الدم بواسطة تثبيط إنزيم المالتاز (بالإنجليزيّة: Maltase)؛ الذي يوجد في الجهاز الهضمي ويكسر جزيئات سكر المالتوز (بالإنجليزيّة: Maltose)، مما يسبب عدم هضم هذا السكر، وبالتالي فإنّ ذلك يمكن أن يؤدي إلى خفض مستويات السكر في الدم، ومع ذلك ما زال هناك حاجةٌ إلى المزيد من الدراسات.

وفيما يأتي بعض الفوائد الأخرى للطحينة تعتبر غنيّةٌ بالمعادن؛ مثل: الفوسفور، والنحاس. تحتوي على فيتامين ب1؛ الذي يؤثر في صحة الجهاز المناعي، كما يؤثر في الهضم، والعضلات. القيمة الغذائية للطحينة

 

شاهد أيضاً

الدكتورة الصفدي تشكر القيادة بمناسبة تكليفها برئاسة الجامعة السعودية الإلكترونية

الرياض – واس: رفعت الأستاذة الدكتورة ليلك بنت أحمد الصفدي الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *