سياحه وترفيه

اليونسكو تعتمد مدينة خيوة الأوزبكستانية تراث عالمي 

خيوة – خالد الجعيد:

خيوة مدينة سياحية صغيرة هادئة تقع على طول طريق الحرير العظيم القديم الممتد من آسيا إلى أوروبا , يعود تاريخها إلى 2500 عام , تعتبر من أجمل مدن السياحة في أوزباكستان تتمتع بالتاريخ القديم والهندسة المعمارية المذهلة وتعد اليوم أحد مواقع التراث العالمي من قبل اليونسكو. تعود مدارس خيفا والمساجد والمآذن والقصور إلى عهد خانات خيفا التي كانت موجودة في القرن السابع عشر حتى القرن العشرين. ويرجع الفضل ذلك الى موهبة المهندسين المعماريين الذين ابتكروا المباني الفريدة من نوعها , جمال وتصميم معماري مميز. يمكنك أن تضيع في شوارع المدينة القديمة الضيقة بين المنازل الطينية حيث لا يزال الناس يخبزون الخبز الطازج ويعمل الحرفيون في صنع الدمى والحرير والأعمال المعدنية والمنحوتات الخشبية كما فعل أسلافهم. ومن عاداتهم الإحتفال بالزفاف في الطرقات.

مئذنة خيوة الزرقاء.

كالتا مينور أو مئذنة خيوة الزرقاء أحد المعالم البارزة لرحلات الزوار إلى أوزبكستان حيث تمتد  المئذنة الى ارتفاع 29 مترا وتتميز المئذنة ببلاط متنوع الألوان .

القصر الحجري.

يعود القصر الحجري أوطاش خاولي  للقرن التاسع عشر, أكثر مناطق الجذب شهرة في المنطقة وهو مسكن للزعيم السابق في خيوة ويمتاز بالمتاهات المتعرجة  والساحات المفتوحة والبلاط الجميل.

جدران المدينة القديمة.

تحيط جدران المدينة القديمة أكثر من 50 معلم معماري وحوالي 200 منزل. يبلغ ارتفاع الجدار 10 أمتار وعرض ستة أمتار في قاعدتها. بدأت هذه التحصينات الكبيرة في القرن الخامس . أعيد بناء الجدران عدة مرات على مر القرون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى