Search

مندوبية روسيا الاتحادية لدى “التعاون الإسلامي” تحتفي بيوم الدبلوماسية الروسية

جدة –  سويفت نيوز:

احتفلت مندوبية روسيا الاتحادية لدى منظمة التعاون الإسلامي (عضو مراقب)، يوم الاثنين في مقرها بجدة، بيوم الدبلوماسية الروسية، الذي يصادف 10 فبراير من كل عام.

وقال المندوب الدائم لروسيا لدى المنظمة السفير رمضان عبد اللطيبوف، في كلمة له بالمناسبة: إن الدبلوماسية الروسية – التي يعود تاريخ إنشائها إلى العام 1549م – تلعب دورا كبيرا في الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال الدولي، كمهام حفظ السلام، وتعزيز الاستقرار الاستراتيجي، والتغلب على الأزمات والصراعات السياسية – السياسية، بالإضافة إلى تفاعلها الكبير في إطار الجمعيات متعددة الأطراف، ومنها منظمة التعاون الإسلامي.

وأكد السفير رمضان عبد اللطيبوف – الرئيس السابق لجمهورية داغستان (2013 – 2017م)، ونائب رئيس الوزراء الروسي (1997 – 1998) –  أن تقوية وتعزيز التعاون مع الدول الإسلامية يأتي في أولويات الدبلوماسية الروسية، حيث ترتبط روسيا بعلاقات وطيدة مع مختلف دول منظمة التعاون الإسلامي.

وأشار في هذا الصدد إلى انضمام روسيا الاتحادية إلى منظمة التعاون الإسلامي عام 2005م كعضو مراقب، وذلك خلال الدورة الثانية والعشرين لمجلس وزراء خارجية دول المنظمة، المنعقدة في العاصمة اليمنية (صنعاء).

وأضاف المندوب الروسي: إنه بفضل الجهود التي بذلها الدبلوماسي كامل إسحاقوف تم افتتاح البعثة الدائمة للاتحاد الروسي في منظمة التعاون الإسلامي في جدة في عام 2009، وفي عام 2019 تم استبدال منصب الممثل الدائم لروسيا لدى المنظمة بسفير روسيا في المملكة العربية السعودية، إلى أن تمت استعادة التمثيل الكامل لروسيا في المنظمة عام 2019 من خلال (تعييني) في هذا المنصب.

وأوضح السفير عبد اللطيبوف: إن الموقف الروسي في معظم قضايا العالم يتوافق أو يقترب من مواقف دول منظمة التعاون الإسلامي.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *