اقتصاد

ديترويت تستضيف المؤتمر الدولي لإنظمة المواصلات والنقل الذكية

ديترويت- سويفت نيوز:

image002 image004يستضيف الاتحاد الأمريكي للمواصلات الذكية (ITS America ) المؤتمر الدولي لأنظمة المواصلات والنقل الذكية للعام 2014، وذلك في الفترة من 7 إلى 11 سبتمبر 2014 في ديترويت بولاية ميشيغان، بالاشتراك مع كل من  ERTICoو ITS Asia- Pacific
ويتوقع المراقبون  أن يحضر أعمال المؤتمر أكثر من 10 آلاف شخص يشملون كبار صناع القرار في قطاع النقل والمواصلات على مستوى العالم، والباحثين، ومبتكري التكنولوجيا،ورجال الأعمال، من الولايات المتحدة وأوروبا وآسيا والشرق الأوسط، لتبادل كل ما هو جديد وحديث في مجال تطبيقات أنظمة النقل والمواصلات الذكية من مختلف أنحاء العالم. ويذكر أن دول مجلس التعاون الخليجي، وهي أغنى الاقتصاديات وأكثرها ديناميكية في المنطقة ، والتي تتمتع بكتلة سكانية تتنامى بسرعة ووصلت إلى حوالي 42 مليون نسمة في العام 2012، مع إجمالي ناتج وطني وصل إلى 2.1 تريليون دولار، ومتوسط لدخل الفرد من الناتج الإجمالي وصل إلى 33.05 ألف دولار، ستقوم بعرض عدد من مشروعات أنظمة المواصلات الذكية خلال الفعاليات،وهي تتراوح ما بين مشروعات رئيسية في الامارات العربية المتحدة، إلى أنظمة لمخالفات المرور في المملكة العربية السعودية، وحتى مشروعات المواصلات الذكية ذات التقنية المتقدمة في قطر، بما يلقي الضوء على أهمية هذا الحراك وتلك النقلة للمنطقة.
ومن جانبها، تسهم زيروكس بدور رائد في هذه المنظومة من خلال الاستفادة من خبرة 75 عاماً في تقنية الكمبيوتر وتحليل البيانات الضخمة لأجل إحداث نقلة كبيرة في مجال المواصلات. وكتوضيح لذلك، فإن الشركة تنهض بدور رئيسي في مركز التحول المتحرك Mobile Transformation Centre والذي من المزمع أن يتم افتتاحه خلال المؤتمر الأسبوع القادم. والسيد. ريتشارد هاريس، مدير التطبيقات ومسؤول المواصلات العالمية والشؤون الحكومية في زيروكس، عضو
بمجلس إدارة ITS ، وهو أيضاً عضو لجنة البرنامج الدولي، ويرحب بلقاء وسائل الإعلام الإماراتية عبر الهاتف لمناقشة التبعات التجارية والاقتصادية والتقنية والاجتماعية لهذاالمشروع.
سوف يناقش السيد. هاريس  عدد الموضوعات المهمة مثل :   الحركة المستدامة والتبعات المحتملة للتغير المناخي على البيئات الطبيعية والاجتماعية والصحية والاقتصادية مسائل مهمة لوضع السياسات الرامية إلى تعزيز النمو مستقبلاً والإسراع في تطبيق أنظمة المواصلات الذكية وكيف يمكن للتطورات الأخيرة والفكر الجديد أن تساعد في التغلب
على العوائق التي تحول دون التطبيق، مع أهمية القيادة السياسية، وكيف يمكن أن تتعاون الصناعة على نحو أفضل مع السلطات لضمان تسريع العمليات المستديمة.

 وأهمية البيانات المفتوحة، وإيرادات النقل والمواصلات والنظم والخدمات المتكاملة، وتحقيق إمكانية أن يكون المجتمع متصلاً على الدوام.
وسيركز هارس علي الحركة الجديدة هي “صناعة الصناعات التي تمثل بالفعل سوقاً تبلغ قيمتها مليارات الدولارات، وهي سوق متسارعة النمو. ولتمييزها عن طرق النقل والمواصلات القديمة فإن الحركة الجديدة New Mobility تتميز باتساع نطاقها وترابطها، وتعزيزها بأنظمة النقل الذكية (ITS) وشمولها لقطاعات متنوعة مثل: الأجهزة الالكترونية الاستهلاكية، وتقنيات المعلومات، والخدمات اللوجستية وسلاسل التوريد، والنقل العام، والطاقة، والعقارات، والتمويل، وغيرها.

 البيانات الضخمة –هل يمكن للنقل العام تحقيق المطلوب منه في ظل المعوقات ومحدودية الموارد، وتوافر الخدمات السحابية في ظل توقعات الإدارة العليا؟
سلامة الطرق – التحدي المتمثل في تحسين السلامة على الطرق لا يقل أهمية الآن عما كان عليه عندما أطلقت الأمم المتحدة عقد العمل للسلامة على الطرق (2011-2020). ولكن لقيود الموازنة تأثيرها على العمليات، بل وقد تم خفض ميزانيات صيانة الطرق الأساسية. ومن الفوائد الرئيسية لتطبيق ITS تحسين مستوى المعلومات، والإدارة،والاستجابة للتوعية بخطر الحوادث والسلامة على الطرق.

الحركة السلسة – بحلول عام 2050، يصل عدد سكان العالم إلى 9 مليار نسمة، ويعيش منهم 75٪ في المدن. ويمكن أن تساعد التقنيات الذكية في معالجة بعض تحديات التحضر السريع من خلال تحسين الخدمات وإدارة كفاءتها.

 فالمدينة الذكية تستخدم تقنية ذكية لتعزيز جودة حياتنا في البيئات الحضرية.
وبالتالي يكون دور وسائل المواصلات والنقل الحضرية حيوي في المدن الذكية.

تقييم المركبات المرتبطة – يحمل عالم المركبات والبنى التحتية المترابط وعوداً بإحداث ثورة في خدمات النقل والمواصلات.

 فمن المركبات التي لن تصطدم ببعضها البعض، إلى معلومات غير مسبوقة مستمدة من بيانات تتزايد جودتها وحجمها – هذا العالم المترابط يوفر فرصا لافتة لإنقاذ الأرواح، وزيادة الكفاءة، وتأمين منافع أنظمة المواصلات الذكية للمجتمع ككل.

 التحصيل الذكي للرسوم لأجل طريق صديقة للبيئة في المستقبل -في الطرق السريعة الذكية، سيتمكن المشغلون والسائقون من متابعة معلومات لحظية عن حركة المرور.

 فالطريق السريع الذكية هي الجيل القادم من الطرق وتهدف إلى أن تتخلص تماماً من الازدحام وأن تكون بلا توقف وخالية من الحوادث من خلال خدمات معلومات حركة المرور.

 يرجى التواصل معي في حال الرغبة في مناقشة أي من هذه الموضوعات المذكورة عاليه، وسوف نقوم بالترتيب لإجراء حوار مع السيد.

ريتشارد هاريس كما سبق وأن ذكرت.

ويمكنكم التعرف على المزيد من المعلومات عن الحدث عبر الرابط: http://itsworldcongress.org/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى