سياحة وطيران

الرياض تحصل على شهادة الاستحقاق للمدن الذكية في العالم

الرياض – سويفت نيوز:

قدَّمت لجنة الأمم المتحدة للمدن الذكية المستدامة U4SSC شهادة الاستحقاق للتنفيذ الناجح لمؤشرات المدن الذكية المستدامة إلى الهيئة الملكية لمدينة الرياض.

وجاء منح الرياض إثر مشاركة الهيئة الملكية لمدينة الرياض في المشروع خلال الاجتماع التاسع للجنة، الذي عقد أخيراً في مدينة فالنسيا بإسبانيا، بوصفها من المدن العالمية التي تقدم إسهامات، تساعد على تحقيق الاستدامة والذكاء، وتستطيع أن تقيس التقدم نحو الانتقال إلى مدينة ذكية مستدامة، بما يسهم في سرعة تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030، كما أنها مؤهلة، بالمشاركة مع المدن الحاصلة على شهادة الاستحقاق، لأن تكون أحد المؤسِّسين لوضع مقياسٍ عالمي للمدن الذكية المستدامة، بحسب “واس”.

وأتت مدينة الرياض ضمن خمس مدنٍ، منحتها اللجنة هذه الشهادة، هي: موسكو، دبي، فالنسيا، وأوليسوند، من بين 100 مدينة على مستوى العالم، شاركت في المشروع، بناءً على توصية من الاتحاد الدولي للاتصالات ITU، ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأوروبا UNECE، وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية UN-HABITAT.

وقَّعت هيئة تطوير مدينة الرياض، وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في أكتوبر 2018 اتفاقية تعاون مع الاتحاد الدولي للاتصالات ITU لمشاركة مدينة الرياض في مشروع مؤشرات قياس الأداء الأساسية للمدن الذكية KPIs ضمن 50 مدينة على مستوى العالم.

ويهدف مشروع مؤشرات قياس الأداء الأساسية للمدن الذكية المستدامة، الذي يقوم عليه الاتحاد الدولي للاتصالات بالتعاون مع 18 منظمة دولية تابعة للأمم المتحدة، إلى وضع معايير لتقييم إسهامات المدن في جعلها أكثر استدامة وذكاء، وتزويد المدن بوسائل التقييم الذاتي التي تمكِّنها من قياس التقدم الذي تحرزه نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة التي حددتها أجندة الأمم المتحدة SDGs.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى