اقتصاد

انشاء كلية سعودية لريادة الاعمال في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية

                                    

                                  

ed91fe08-d47b-4c28-9533-bdfdc9f01456الرياض-محمد الجندي:

وحدت ثلاث مؤسسات رائدة جهودها لإنشاء مؤسسة تعليمية تقع في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية بالمملكة العربية السعودية، وتتبع نموذج برامج تعليم ريادة الأعمال الخاص بكلية بابسون في الولايات المتحدة الأمريكية.

وأعلن كل من بابسون جلوبال المملوكة بالكامل والتابعة لكلية بابسون، وشركة لوكهيد مارتن، ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية وبرنامج التوازن الاقتصادي السعودي، عن هذا المشروع اليوم خلال المعرض والمنتدى الدولي للتعليم الذي تنظمه وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية.

ويتماشى مشروع كلية ريادة الأعمال في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية مع رؤية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، والتي تهدف إلى تحول اقتصاد المملكة إلى اقتصاد رائد قائم على المعرفة من خلال تطوير التعليم والمهارات الريادية والمساعدة في تأسيس الجيل القادم من رواد الأعمال. ويعد تطوير هذا المشروع من قبل مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، التي تملك المنشأة، جزءاً من نظام ريادة الأعمال الموسع في المدينة الجديدة والذي يهدف إلى صناعة الجيل القادم من رواد الأعمال.

وستعتمد الكلية على منهجية بابسون الفريدة من نوعها، تدعمها خبرة بابسون وتستند إلى النظام الأكاديمي الصارم الذي جعل بابسون تحتل المرتبة الأولى في تعليم ريادة الأعمال وفقاً لتصنيف “تقرير أخبار أمريكا والعالم”، وذلك على مدى السنوات العشرين الماضية. وسيتم الإعلان عن برامج الدرجات والمؤهلات في بداية عام 2017.

وقال كيري هيلي، رئيس بابسون: “تعد المساهمة في إنشاء مؤسسة تعليمية تدعم التنمية المستدامة وتساهم في تعزيز السلام والاستقرار في المملكة العربية السعودية، عملاً مهماً وشيقاً. وتفخر بابسون بمشاركة المملكة العربية السعودية ولوكهيد مارتن في هذه الفرصة الهائلة لتقديم مناهج تعليم ريادة الأعمال العالمية إلى طلاب المملكة والمساعدة في تمكينهم لتحفيز التنمية الاقتصادية واستحداث مصادر جديدة لنمو الوظائف في المملكة”.

وتسهم هذه المبادرة في تعزيز مكانة مدينة الملك عبدالله الاقتصادية باعتبارها وجهة للأنشطة التي تشجع قطاع ريادة الأعمال الناشئ على مستوى المنطقة.

من جهته، قال فهد الرشيد، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمدينة الملك عبدالله الاقتصادية: “تعد ريادة الأعمال جزءاً لا يتجزأ من رؤية مدينة الملك عبدالله الاقتصادية ونحن ملتزمون بالعمل على مساعدة الجميع لبناء وتطوير المهارات المطلوبة لتحقيق النجاح في المستقبل”.

وأضاف: “يعد الإبداع أساس النجاح في عالم الأعمال الحالي. ومن خلال وضع نظام لريادة الأعمال وإنشاء مؤسسة تعليمية على مستوى عالمي في قلب مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، فإن المدينة تفي بالتزامها نحو قيادة التغيير الاجتماعي والاقتصادي في المملكة العربية السعودية”.

ووفقاً للاتفاقية، تقوم لوكهيد مارتن بتمويل المشروع لمدة عشر سنوات بهدف تأسيس حرم جامعي وتوظيف برامج بابسون في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، التي تعد أكبر مدينة مدرجة في البورصة على مستوى العالم. وسينتج عن هذا الاستثمار اعتمادات يتم تخصيصها للوفاء بالتزامات لوكهيد مارتن المرتبطة بأنشطتها الصناعية في المملكة العربية السعودية.

إلى ذلك، قال آلان شنودا، الرئيس التنفيذي لشركة لوكهيد مارتن في المملكة العربية السعودية: “نحن ملتزمون بدعم التنمية الاقتصادية في المملكة العربية السعودية من خلال برنامج مبتكر يقدم منافع وعوائد مستدامة”.

وأضاف: “يعد الإعلان عن هذا المشروع اليوم نتاج أربع سنوات من التخطيط والتجهيز، تتيشرف لوكهيد مارتن أن تكون شريكاً مع بابسون في هذه المبادرة المهمة”.

وتعاملت لوكهيد مارتن بشكل رئيسي مع بابسون جلوبال وشريك التنمية الخاص بها ستريتسفير تحت قيادة مدينة الملك عبدالله الاقتصادية. واضطلعت الأمانة العامة لبرنامج التوازن الاقتصادي السعودي ولجنة التوازن الاقتصادي بدور فعال في عملية تطوير المشروع، وذلك بدعم وتأييد من وزارة التعليم.

وستضم الكلية عند اكتمالها بيئة جامعية متكاملة، وسيكون لديها القدرة على تسجيل ما يصل إلى 1400 طالب في برامج الدراسات العليا والجامعية وريادة الأعمال. وستشمل الأنشطة برامج تعليم داخل القاعات الدراسية إلى جانب برامج تعليمية افتراضية مدعومة بأحدث التقنيات. وسيتضمن المشروع “مركز بابسون العالمي لريادة الأعمال” الفريد من نوعه والذي يعد مصدراً مهماً للكلية ولقطاع الأعمال السعودي ومجتمع ريادة الأعمال بشكل عام.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى