اقتصاد

الناصر يقود برنامج استثماري ضخم في الشرق الأوسط وخارج الشرق الأوسط سيعيد تشكيل المشهد العالمي لسنوات قادمة

الظهران – سويفت نيوز:

تم اختيار المهندس أمين ناصر ، الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية ، ليتصدر قائمة أفضل 40 شخصية اقتصادية في ICIS في عام 2019 ، وهو تصنيف عالمي لكبار المديرين التنفيذيين مما يعود بأكبر تأثير إيجابي على شركاتهم وعلى الصناعة.

ذكرت نشرة ICIS أن أمين الناصر يقود برنامج استثماري ضخم في الشرق الأوسط وخارج الشرق الأوسط وأن هذا البرنامج سيشكل خارطة القطاع العالمي للصناعات البتروكيميائية في العام ٢٠٢٥ وما بعد.

وأوضح جوزيف تشانغ ، المحرر العالمي لشركة ICIS Chemical Business أن مستوى نشاط مشروع البتروكيماويات لشركة أرامكو السعودية لم يسبق له مثيل بالنسبة لأي شركة. وسيؤدي ذلك إلى إعادة تشكيل المشهد العالمي لسنوات عديدة قادمة”.

وأضاف أن أرامكو تعمل أيضًا على مسارات تكنولوجية متعددة لإنتاج النفط الخام إلى الكيماويات  في الوقت الذي تنفذ فيه مشروعين كبيرين في المملكة العربية السعودية – مشروع النفط الخام إلى الكيماويات (CTC) في ينبع مع شركة سابك ومشروع تكسير مشترك بقيمة 1.5 مليون طن / عام أميرال مع شركة توتال الفرنسية في الجبيل.

وأشار الى أنه على صعيد مشروعات أرامكو السعودية خارج المملكة فانها في طريقها لانجاز  مشروع PREFChem وهو مشروع مشترك مع شركة بتروناس في ماليزيا. اما في الصين فتخطط أرامكو لتكرير مشروع مشترك وتكسير مع NORINCO و Panjin Sincen في لياونينغ.

كما تخطط أرامكو أيضًا لإنشاء مصفاة ضخمة ومجمع للبتروكيماويات في ريجاد بالهند مع مجموعة من شركات النفط الهندية وكذلك شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك).

وعلى صعيد عمليات الاندماج والشراء ، من المتوقع أن تنتهي عملية الاستحواذ التي تخطط لها أرامكو بقيمة 69 مليار دولار لحصة 70٪ في سابك في النصف الأول من عام 2020 ، مما سيجلب المزيد من مشاريع البتروكيماويات تحت مظلة أرامكو.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى