أخبار عاجلة

جامعة الأميرة نورة وشركة هواوي يوقعان مذكرة تفاهم لصقل مواهب الطالبات على التقنية الحديثة

 

الرياض – سويفت نيوز:
وقّعت جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن اتفاقية مع شركة هواوي الرائدة عالمياً في توفير البنى التحتية لتقنية المعلومات والاتصالات والأجهزة الذكية لتأسيس أكاديمية هواوي لتقنية المعلومات والإتصالات بهدف تعزيز فرص التدريب المتاحة للطالبات في ظل النمو المتسارع الذي يشهده مجال تقنية المعلومات والاتصالات ، وتم توقيع الإتفاقية على هامش المؤتمر الدولي للحوسبة في مقر الجامعة وحضر حفل التوقيع  وفد رسمي من الجامعة والسيد ستيفن يي رئيس الشركة لمنطقة الشرق الاوسط وأفريقيا ونائب رئيس شركة هواوي للتقنية وعدد من مدراء الشركة .
ويأتي الإعلان عن تأسيس الأكاديمية الجديدة في وقت تُبذل فيه جهود كبيرة لتطوير النظام الإيكولوجي لتقنية المعلومات والإتصالات في السعودية حيث تلقى المواهب المحلية في هذا المجال اهتماماً كبيراً للمساهمة في برامج التحول الرقمي الذي يعتبر من الأركان الأساسية لـرؤية المملكة 2030 ، حيث تسهم تنمية الموارد البشرية في دعم “استراتيجية قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات 2023”.
تشكّل عملية جَسر الفجوة الرقمية بين حاجة السوق من الفنيين وذوي التخصصات العلمية من جهة ومدى توفر هذه الخبرات في المملكة من جهة أخرى، إحدى الركائز الأساسية لأكاديمية هواوي لتقنية المعلومات والاتصالات. وانطلاقاً من هذه القاعدة، سوف تركّز الأكاديمية في البداية على التدريب المهني في مجالات تقنيات المعلومات وبروتوكول الإنترنت ، وتخزين البيانات.
وقالت الدكتورة نوال بنت محمد الرشيد ، وكيل الجامعة للشؤون التعليمية: “إن الشراكة الاستراتيجية مع شركات عالمية كبيرة مثل هواوي في تطوير برامج الأكاديمية والتعاون في مجال الإبتكار سيلعب دوراً هام في مواءمة مخرجات التعليم مع سوق العمل ودعم الإقتصاد والتحول الرقمي في المملكة العربية السعودية”
من جانبه قال السيد فيصل بن عياد العتيبي ، مدير عام الموارد البشرية شركة هواوي السعودية “قيم الإبتكار والمعرفة هي مفاهيم في غاية الأهمية لبناء عالم متصل بالكامل في هذه الحقبة الرقمية ، ولذلك لا بد من رعاية المواهب السعودية وإعدادها لدخول سوق العمل في المستقبل . ونحن فخورون بالعمل مع أكبر جامعة للبنات في العالم ومؤسسة رائدة  للمساهمة في سد الفجوة الرقمية”.
من جانبها ذكرت الدكتورة حنان بنت عبدالله بن منقاش عميدة كلية الحاسب الألي بأن الكلية تحرص على تطوير النظام الإيكولوجي لتقنية المعلومات والاتصالات في الجامعة. وتمثل اكاديمية هواوي لتقنية المعلومات والاتصالات إحد المبادرات بما تقدمه من رعاية للمواهب المحلية من الطالبات في تخصص تقنية المعلومات والاتصالات من خلال العمل على تطوير المنهج في التخصصات التقنية الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي وتقنية الجيل الخامس وانترنت الأشياء وخدمات السحابة لإعداد ودعم قادة المستقبل في مجال تقنية المعلومات والاتصالات، وتشجع  على الابتكار والإبداع كما تساهم في زيادة القدرة التنافسية الوطنية في مجال تقنية المعلومات والاتصالات وتشجع المجتمعات المحلية على المساهمة في إنجاز التحول الرقمي وتحقيق النمو الاقتصادي.
تأتي هذه الشراكة إثر إعلان هواوي عن استراتيجيتها في المملكة من خلال “برنامج تمكين المواهب السعودية” في العام الماضي، الذي لا يركز على تدريب الشباب والشابات السعودين فحسب، بل يذهب بعيداً لوضع نظام إيكولوجي أوسع يتيح للشباب فرصة الحصول على وظائف مناسبة في القطاعين العام والخاص .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *