سيارات

المملكة .. أكبر سوق للسيارات المستعملة .. وتويوتا في المقدمة

تعتبرSellAnyCar.com أول و أكبر شركة تقدم خدمة شراء السيارات عبر الانترنت في المملكة والشرق الأوسط.  تأسست في سبتمبر ٢٠١٣ من قبل رجل الأعمال الألماني المقيم بالإمارات العربية المتحدة سايغن يالجين، حيث تتيح  SellAnyCar.com فرصة لمستخدميها  من تقييم سياراتهم المستعملة فوراً و مجاناً عبرموقعها على شبكة الانترنت و من ثم تقوم بفحص شامل و مجاني  للسيارة في إحدى فروعها المنتشرة في المملكة مع ضمان شراء في غضون ٣٠ دقيقة.خلال عام واحد تمكنت SellAnyCar.com من إطلاق خدماتها و فتح عشرات من الفروع في تركيا والمملكة العربية السعودية،  مانحة إياها بذلك مجلة Entrepreneur الشرق الأوسط لقب “الشركة الأسرع نمواً في الشرق الأوسط”.

و من الجدير بالذكر أن SellAnyCar.com انطلقت في المملكة العربية السعودية في أغسطس من العام الماضي وخلال 6 أشهرتمكنت من  فتح عدة فروع لها في المدن الرئيسية مثل الرياض وجدة.

من خلال زيارة موقع SellAnyCar.com يمكن لأصحاب السيارات من تحديد قيمة سيارتهم  في غضون 15 ثانية، وذلك ببساطة عن طريق ملء المعلومات الأساسية حول سيارتهم – مثل نوعها وطرازها وسنة تصنيعها وعدد الكيلومترات المقطوعة بها. أثبتت هذه الخدمة من SellAnyCar.com  رواج الفكرة للناس حيث قيمت الشركة ما يقرب من 750,000 سيارة مستعملة مكنتهم بذلك من الحصول على احصائيات مثيرة للاهتمام حول سوق السيارات المستعملة في المملكة العربية السعودية.

و قد علق سايغن يالجين، المؤسس و المدير التنفيذي لشركة SellAnyCar.com  : ” ان نسبة انتشار السيارات في المملكة العربية السعودية تعتبر مرتفعة نوعاً ما حيث يصل معدل ملكية السيارات للفرد الواحد  إلى 34٪، يتم بيع ما يقارب من 000 650 سيارة ركاب في المملكة العربية السعودية  حيث يصل إجمالي حجم مبيعات السيارات الى 22 مليار دولارأمريكي”.

و وفقا ليالجين فإن حصة سوق السيارات المستعملة جزء لا يتجزأ من اجمالي الحصة السوقية و هو بتزايد مستمر. “هناك سوق كبير للسيارات المستعملة، والذي يمثل ربع العدد الإجمالي للسيارات التي تباع في المملكة العربية السعودية و 13٪ من إجمالي سوق مبيعات السيارات. و مما عزز سوق السيارات المستعملة هي التحسينات التي أجريت على الطرقات، مما ساعد على زيادة متوسط عمر السيارة. هذا ويقدر متوسط معدل استبدال السيارات بحوالي 5٪ “.

كما كشفت قاعدة بيانات SellAnyCar.com عن بعض الأرقام المثيرة للاهتمام حول تفضيلات المستهلكين للسيارات المستعملة في المملكة العربية السعودية.

ووفقا لشركة SellAnyCar.com فإن تويوتا تتربع على عرش السيارات الأكثر تقييماً في المملكة العربية السعودية لعام 2014، حيث كان 34٪ من إجمالي تقييمات السيارات المستعملة من نصيب تويوتا تليها هيونداي (11٪) وشيفروليه (8٪) ومرسيدس وهوندا (7٪ كل سواء ).

في قائمة السيارات الأكثر شعبية  فإن تويوتا أيضاً تحتل المرتبة الأولى مرة أخرى بوجود تويوتا كورولا وتويوتا كامري بفئة السيارات الأكثر شيوعا في التقييم ويليهما هوندا أكورد و GMC يوكون ومرسيدس فئة-S على التوالي.

وفقا إلى البيانات التي تم تجميعها من خلال 70000 تقييما على الانترنت أجريت من قبل SellAnyCar.com في المملكة العربية السعودية فإن متوسط عمر السيارات المستعملة هو أكثر بكثير من نظيراتها في بقية دول العالم، مع ما يقرب من 50٪ من إجمالي السيارات التي صنعت بعد عام 2010. و نسبة  38٪ من السيارات المصنعة بين 2006-2010، وفقط ما يقارب 22٪ من جميع السيارات المستعملة التي تم تقييمها صنعت في عام 2005 أو قبل ذلك.

ويتوقع يالجين أن المملكة العربية السعودية ستبقى محتلة موقع الصدارة في سوق السيارات المستعملة في الشرق الأوسط لعام ٢٠١٥حيث يمثل الاقتصاد الإقليمي سيولة البترودولارفي المملكة العربية السعودية، الثقة في قطاع الأعمال عالية وزيادة الدخل القابل للصرف يوفر خلفية مواتية لقطاع السيارات. تبقى المملكة العربية السعودية أكبر مستورد للسيارات وقطع غيار السيارات في الشرق الأوسط حيث يبلغ حجم السوق أكثر من 22 مليار دولار أمريكي. سوق سيارات الدفع الرباعي و السيارات الفاخرة قوي ومتنامي بفضل ارتفاع مستويات الدخل المتاح، ولكن قطاع السيارات السعودي بالذات لديه أيضا تنامي متزايد في سوق السيارات المستعملة ولا سيما من حيث إعادة التصدير إلى المناطق الأوسع نطاقا. و تأكيدا على هذه المعلومة فإن هناك زيادة قدرها 35٪ خلال السنوات الخمس الماضية في مبيعات السيارات المستعملة في المملكة العربية السعودية”.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى