سياحة وطيران

جراحة زراعة الأعضاء تعزز مكانة الإمارات كوجهة للسياحة العلاجية

دبي- سويفت نيوز:

ae0b5c3a5db67767_orgتسير دولة الإمارات العربية المتحدة وفق خطة مدروسة نحو تعزيز مكانتها كوُجهة إقليمية وعالمية مفضلة للسياحة العلاجية أو الطبية، وهو التوجه الذي أشاد به كبير المستشارين لدى الشركة الدوائية العالمية «سينفا» مشيراً إلى أن تعزيز قدرات الإمارات على صعيد جراحة زراعة الأعضاء سيسهم حتماً في تحقيق تلك الخطة لأهدافها.

 وعلى سبيل المثال، يُعد غسل الكلى من التدابير العلاجية التي تطيل عمر المريض إلى حين توافر كلية من متبرع، غير أن الحل الأمثل في الأمد البعيد هو خضوع المريض لجراحة زراعة كلية بديلة.

وفي هذا الصدد، قال الدكتور أحمد الحكيم، كبير المستشارين لدى الشركة الدوائية الإسبانية العالمية «سينفا»: “ربما كان يُنظر إلى جراحة زراعة الأعضاء قبل أعوام كأحد التدابير الطبية المقلقة، لكن اليوم ومع تقدُّم الطب باتت تلك العملية الخيار الأول لكثيرين لنسبة نجاحها المرتفعة والمطمئنة إلى حد بعيد”. يُذكر أن «سينفا» تطوّر الأدوية الكابحة للمناعة المستخدمة لحماية الكلية المزروعة.

 وتابع الدكتور الحكيم قائلاً: “الإمارات ماضية بتعزيز قدراتها وإمكاناتها المضاهية للمعايير العالمية في مجال جراحة زراعة الأعضاء، لذا من المؤكد أن كثيرين من القاطنين بالدولة لن يفكروا بالعلاج في الخارج، ومن المؤكد أيضاً أن الإمارات ستجتذب السياحة العلاجية أو الطبية من بلدان المنطقة وربما من حول العالم”.

وكان متحدث باسم هيئة الصحة بدبي قد أعلن في شهر مارس من هذا العام أن الهيئة تعتزم تشييد اثنين وعشرين مستشفى في إطار الخطة التنفيذية لاستراتيجية السياحة العلاجية من أجل اجتذاب نصف مليون من السياح العلاجيين سنوياً، بعائدات مالية متوقعة تصل إلى 2.6 مليار درهم إماراتي بحلول العام 2020.

 وفي الإطار ذاته، تتوقع وزارة الصحة الإماراتية أن تجتذب الإمارات أكثر من مليون من السياح العلاجيين سنوياً بحلول العام 2020، وثمة العديد من المبادرات التي تدعم زخم هذا التوجه مثل إعلان دبي مؤخراً عن إصدار تأشيرة خاصة للقادمين إلى دبي بهدف السياحة العلاجية، تشمل خيار الحصول على حزمة سفر وإقامة، بالتنسيق مع المؤسسات الطبية والعلاجية وحسب التخصصات التي تستلزمها الحالة.

ووفقاً لهيئة الصحة بدبي فقد زار دبي نحو 107,000 من السياح العلاجيين في عام 2012، ومن المتوقع ارتفاع تلك الأعداد على نحو مطرد لتبلغ 170,000 شخص بحلول العام 2016.

 كذلك كشفت هيئة الصحة بدبي مؤخراً عن عيادة جراحة زراعة الكلى بمستشفى دبي الذي يوفر خدمة غسل الكُلى لقرابة 300 من مراجعيه. وفي السابق كانت مدينة الشيخ خليفة الطبية بالعاصمة الإماراتية الوحيدة التي توفر جراحة زراعة الكلى بالدولة، وأنجزت السنة الماضية أول عملية زراعة كلية من متوفي دماغياً.

 وكان أطباء محليون قد دعوا مراراً لإنشاء سجل للمتبرعين بالأعضاء بدولة الإمارات العربية المتحدة لإنقاذ حياة الكثيرين من المصابين بفشل كُلوي وللتخفيف من معاناتهم الناجمة عن عملية غسل الكلى المنتظمة التي لا تخلو من آثار جانبية قد تكون مضنية إلى حد بعيد.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى