جهات حكومية بالشرقية تحقق في ملابسات نفوق الأسماك

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

سويفت نيوز_الخبر

1

لا تزال الجهات المسؤولة في المنطقة الشرقية تحقق في ملابسات حادثة نفوق الأسماك التي وقعت قبل أيام بالقرب من ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام، نتيجة لمخالفات من قبل متسبب يعمل في المنطقة ذاتها، وقيامه بإقفال المنطقة وحجز المياه والذي أدى الي نقص الأكسجين ومن ثم نفوق أطنان من الأسماك.

وأوضح الناطق الاعلامي لحرس الحدود بالمنطقة الشرقية العميد البحري خالد بن خليفة العرقوبي أنه تم إبلاغ الأرصاد وحماية البيئة قبل أيام عن نفوق أعداد لسلاحف ودلافين، كما تم إبلاغهم عن نفوق أسماك. مشيرا الى أن شهر أغسطس من كل عام يعتبر الأكثر من حيث نفوق الكائنات البحرية. ولفت العرقوبي الى أن المشروع القائم في غرب ميناء الملك عبدالعزيز مرخص له، وبين أن حرس الحدود يمنع أي تعديات على البيئة البحرية أو ردم أو تجريف إن لم تتواجد تصاريح من الجهات المختصة.

ودعا العميد العرقوبي المواطنين في حالة مشاهدة مخالفات صريحة في البيئة إلى الاتصال على الرقم الخاص بحرس الحدود وهو 994، مؤكدا أن المواطن يجب أن يكون واعيا لذلك، لأن البيئة تهم الجميع وكل الكائنات ثروات وطننا الغالي؛ فيجب المحافظة عليها.

من جانبه، أكد مدير الأرصاد وحماية البيئة بالمنطقة الشرقية محمد القحطاني وجود اتصالات مع الجهات ذات العلاقة والجهات المسؤولة حول نفوق الأسماك بالقرب من ميناء الملك عبدالعزيز، مؤكدا أن الأرصاد هبت للموقع بعد علمها ووجدت نفوقا للأسماك بكميات قليلة بالقرب من الميناء بسبب عمليات ردم مخالفة، بسبب الأسلوب المتبع في عملية الردم. وفي سياق متصل، أكد مدير الثروة السمكية بالمنطقة الشرقية المهندس نبيل فيتا تشكيل لجنة للوقوف على ملابسات النفوق ميدانيا، وسيخرج تقرير بذلك بعد أيام.

وكانت آراء علمية صدرت تقول: إن موسم النفوق في مياه الخليج العربي يستمر من شهر “يونيو حتى أكتوبر”، ويكون شهر “أغسطس” أعلى نسبة في النفوق، وهناك أسباب عدة لنفوق الأسماك، وتتعرض مياه الخليج العربي منذ 3 عقود ماضية إلى ضغوطات عدة، أبرزها التعديات الجائرة على البيئة، كما يوجد تلوث بالمياه ناتج عن عوامل عدة منها تصريف مياه الصرف الصحي في البحر، إضافة إلى الزيوت والتلوث النفطي الناتج عن المصافي والمتسرب من ناقلات النفط التي تعبر الخليج.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy