اقتصاد

” أي سي دي أل” تتّخذ إجراءات قانونية ضد مزوّري شهادتها الدولية في مصر

دبي- سويفت نيوز:

Jamil Ezzo, Director General of ICDL Arabiaأصدرت “أي سي دي أل- العربية”، وهي الجهة المعنيّة بالإدارة والإشراف على برنامج شهادة ” أي سي دي أل” في مصر ودول مجلس التعاون الخليجي والعراق، بياناً أكّدت به عزمها على اتّخاذ إجراءات قانونية صارمة وفورية بحق كل من يقوم بإصدار أو بيع أو منح نسخ مزوّرة من شهادات “الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي” ( أي سي دي أل)، فضلاً عن الملاحقة القانونية لحاملي تلك الشهادات أيضاً. وتعمل مؤسّسة “أي سي دي أل – العربية” حالياً وبشكل وثيق مع السلطات المصريّة ذات الصلة  في سبيل وضع ضوابط واضحة لوقف انتشار ظاهرة تزوير الشهادات والحد من الإنتهاكات المستمرة.

 ويأتي حرص “أي سي دي أل – العربية” على متابعة قضية تزوير الشهادات من منطلق سعيها للحد من إرتفاع أعداد الشهادات المزوّرة في مصر والتي تباع حالياً بمبلغ يتراوح بين 1,000 و1,700 جنيه مصري للنسخة الواحدة ويمكن الحصول عليها بسهولة دون الحاجة للخضوع للامتحانات الرسمية المطلوبة. وفي إطار جهودها لمكافحة هذه الظاهرة السلبية، تعمد “أي سي دي أل – العربية” إلى إعفاء أي شخص من الملاحقة القانونية حين يقوم بتسليم الشهادة المزوّرة والخضوع للإمتحان الرسمي في أي من المراكز المعتمدة على أن يحصل على الشهادة بشكل قانوني قبل نهاية العام الجاري.

 وأوضح جميل عزّو، مدير عام ” أي سي دي أل – العربية”: “أن مشكلة تزوير الشهادات  ليست حصرية بمصر أو ببرنامج الـ “أي سي دي أل” ونحن لسنا أصحاب المصلحة الوحيدون المستفيدون من محاربة هذه الظاهرة التي تزعزع ثقة المجتمع المحلي بالمبادرات والإستثمارات التي تقوم بها الحكومة المصرية وتتطاول على مصداقية حاملي الشهادات الشرعية. وإلى ذلك، ندعو جميع الجهات الموظِفة في القطاعين العام والخاص على حد سواء إلى توخي الحذر وتدارك هذه المشكلة عن طريق وضع ضوابط صارمة للتحقق من صحة شهاداتنا، عبر الموقع الإلكتروني الرسمي للمؤسسة (www.icdlarabia.org/verify)

 وأضاف عزّو: “انه لا  يتم التغاضي عن قضايا الغش والتزوير بمرور الزمن، ونحن نبذل قصارى جهدنا لملاحقة جميع هذه القضايا من أجل حماية مصداقية ونزاهة شهاداتنا. وها نحن اليوم نؤكّد أنّنا لن نتساهل أبداً تجاه المتورطين الذين استغلّوا ملكيتنا الفكرية وسمعة شهادتنا العالمية لتحقيق مكاسب غير مشروعة.”

 وأكمل عزّو: “أن شهادة الـ “أي سي دي أل” تعد من بين أبرز الشهادات المعترف بها عالمياً من قبل الحكومات والجهات التنظيمية لبرامج التأهيل وقطاع التعليم، وذلك بإعتبارها ذات مصداقية عالية وسمعة جيّدة في صقل إمكانات الفرد وتزويده بالمهارات الأساسية في مجال تكنولوجيا المعلومات  والاتصالات، بما يمكنّه من تحقيق النجاح سواء على المستوى الأكاديمي أو الوظيفي أو التطوّر المهني.”

 وإختتم عزّو: “قمنا بوضع إجراءات صارمة لإعتماد مراكز الاختبار وتكثيف جهود مراقبة الجودة في سبيل القضاء على ظاهرة تزوير الشهادات. كما طورنا شهادتنا لتتمتّع بخواص ومميّزات أمنية جديدة سيكون من الصعب تزويرها أو استنساخها، حيث سيكون باستطاعة أي شخص أو جهة التأكّد من صحّة الشهادة من خلال مسح رمز التأكيد الفريد ((QR Code والمتوفر لكل مرشح على الشهادة الخاصة به وذلك عبر أي من تطبيقات ماسحات الرموز المتوفّرة مجاناً على الأجهزة الذكية. وبعد القيام بالمسح، سيتم توجيه المستخدم تلقائياً إلى صفحة خاصة بالمرشح على موقعنا الالكتروني  لاستعراض البيانات والمؤهلات الخاصة بحامل الشهادة.”

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى