ادم وحواء

متخصصة: اكثر من 28 % نسبة انتشار سرطان الثدي في المنطقة الشرقية

الجبيل – سويفت نيوز:

نظمت غرفة الشرقية محاضرة توعوية بفرعها بالجبيل الصناعية بالتعاون مع جمعية السرطان السعودية وذلك مساء الثلاثاء ١٥ اكتوبر بمقر الغرفة بالجبيل الصناعية، وقد وشهدت حضورا نوعيا حيث استعرضت تجارب لسيدات تعرضن للإصابة بسرطان الثدي حيث سردن قصة كفاحهن ومحاربتهن للمرض بعد اكتشاف الإصابة.
وقدمت رئيسة قسم الأشعة بمستشفى قوات الأمن العام واستشاري أشعة تشخيصية نساء الدكتورة إيمان بنت عبدالرحمن المهوس خلال المحاضرة عددا من المحاور الهامة للمرأة كما اكدت على أهمية الكشف المبكر قبل انتشار المرض.
وقالت الدكتورة المهوس بان مرض سرطان الثدي يفاجئ المريضة بعد انتشاره، حيث تتضح عليها علامات الاجهاد والاعياء وعند الكشف يتبين المرض في مراحل متقدمة وقد لا يؤثر فيها العلاج، لافتة الى ان وسائل الكشف أصبحت الان متوفرة وبشكل مجاني مشيرة الى ان العديد من المحاضرات التوعوية يصاحبها جناح يخدم الراغبات بالكشف المجاني.
وشددت المهوس على ضرورة الفحص وعدم التردد عن ذلك مشيرة الى ان المرأة عنصر أساسي في تكوين الاسرة وعنصر فعال في المجتمع ويجب المحافظة عليه وحمايته من هذا المرض الخبيث، مبينة بان المنطقة الشرقية تعد النسبة الأعلى بين مناطق المملكة نظرا لعدة عوامل ويأتي أبرزها تعرض المنطقة لعدد من الازمات والحروب، وهو ما يتوجب على الجميع الكشف، موضحة بانه تم فحص اكثر من 18 الف حالة منذ العام 2008، واكتشاف 131 حالة مصابة بالمرض.
وقالت المهوس بان سرطان الثدي يعد اكثر أنواع السرطان انتشارا في المنطقة الشرقية بنسبة 28.7 بالمائة، تليه الغدة الدرقية بنسبة 11.5 بالمائة، وبعده القولون والمستقيم بنسبة 9.3 بالمائة، ومن ثم الرحم بنسبة 5.8 بالمائة، والكبد بنسبة 2.5 بالمائة والدماغ والجهاز العصبي بنسبة 2.2 بالمائة.
ومن جانب آخر قدمت المتعافية رقية الغامدي، تجربتها ابتداء من إبلاغها بإصابتها بالمرض والحالة النفسية التي لازمتها مرورا بتماسكها وخضوعها لبرنامج العلاج، حيث روت الكثير من المعاناة ومراحل استعادة قوتها لمواجهة المرض.
يذكر بان المحاضرة شهدت معرضا مصاحبا لعدد من الفنانات التشكيليات اللاتي قدمن رسائل متنوعة إبداعية من خلال اللوحات والتي تعكس اهمية الفحص المبكر ، والتمسك بالقوة ومحاربة المرض، كما قدمت احدى التشكيليات اهداء للمتعافية من المرض رقية الغامدي تكريما لتجربتها.
وفي الختام تم تكريم جمعية السرطان السعودية ورئيسة قسم الأشعة بمستشفى قوات الأمن العام واستشاري أشعة تشخيصية نساء الدكتورة إيمان بنت عبدالرحمن المهوس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى