اقتصاد

مزايا التداول عبر الإنترنت والتي لا يتمتع بها المتداول التقليدي

جدة – سويفت نيوز:

على مر السنين، قطعت تداول الأسهم شوطًا طويلًا من التحديثات والتطوير، وشهدت العديد من التغييرات القوية في رحلتها المغامرة حتى يومنا هذا، والهدف كان تبسيط عملية التداول وجعلها عملية أكثر سلاسة، حيث برز التداول عبر الإنترنت كبديل مثالي وكحل كامل.

في السيناريو الحالي، يكون شكلي التداول سواء عبر الإنترنت أو التداول التقليدي سائدًا. ومع ذلك، فقد التداول دون اتصال بالإنترنت (التداول التقليدي) بريقه بسبب المزايا العديدة التي يوفرها حساب التداول عبر الإنترنت.

في الواقع، لا يمكن تجاهل الكثير من المزايا التي تحصل عليها عن طريق الاحتفاظ بحساب تداول عبر الإنترنت عبر الحساب التقليدي غير المتصل بالإنترنت.

وهنا سنتناول التفريق بين امتلاك حساب تداول عبر الإنترنت واستخدام وسيلة التداول التقليدية دون الاتصال بالإنترنت.

1- سهولة عملية التداول

سهولة التداول هي الفائدة القصوى التي تأتي جنبًا إلى جنب مع فتح. لا حاجة لزيارة وسيط الأوراق المالية الخاص بك لاستكمال إجراءات فتح الحساب أو الاتصال ببورصة الأوراق المالية الخاصة بك وطلب معالجة المعاملات. كل ما تحتاجه هو كمبيوتر محمول أو هاتف محمول، واتصال إنترنت جيد لبدء أنشطة التداول عبر الإنترنت.

على العكس من ذلك، يبدو أن التداول في وضع عدم الاتصال مهمة شاقة حيث تحتاج إلى مساعدة نشطة من وسيط الأوراق المالية في كل عملية تداول. وبالتالي، يمنحك حساب التداول عبر الإنترنت سهولة التداول لإدارة عملياتك من أي مكان.

 

2- حفظ أموالك:

تكلفة التشغيل والصيانة لمنصات التداول عبر الإنترنت أقل نسبيًا مقارنة بتكلفة تعيين الموظفين في التداول خارج الإنترنت. يتم تمرير هذا التخفيض في التكلفة للعملاء في شكل رسوم سمسرة منخفضة. علاوة على ذلك، وبسبب المنافسة المتزايدة بين مختلف وسطاء الخصم عبر الإنترنت، تم تخفيض رسوم السمسرة تدريجياً، وتعد رسوم التداول الأقل في حساب التداول عبر الإنترنت عاملاً جذابًا للمستثمرين المحتملين.

3- منصة واحدة:

يمكن للمتداول القيام بإدارة كل شيء يتعلق بعملية التداول بداية من الحساب المصرفي والحساب غير المتجانس Demat، والتداول سواء بالبيع أو الشراء في مكان واحد من خلال التداول عبر الإنترنت، حيث يمكن شراء/ بيع الأسهم ونقل الأموال وسحبها وإدارة المحافظ والحصول على مشورة الخبراء، كل ذلك من خلال منصة تداول واحدة عبر الإنترنت.

يمكن للمتداول أيضًا فتح حسابين، حسب تداول وحساب Demat في حساب واحد، وربطه بحسابك المصرفي بسهولة. في التداول التقليدي، ستفتقد كل هذه المميزات المهمة.

تجدر الإشارة هنا إلى أن حساب Demat يوفر تسهيلات الاحتفاظ بالأسهم والأوراق المالية في شكل إلكتروني. أثناء التداول عبر الإنترنت، يتم شراء الأسهم وحفظها في حساب Demat، مما يسهل التداول السهل للمستخدمين. يحتفظ حساب Demat بجميع الاستثمارات التي يقوم بها الفرد في الأسهم والأوراق المالية الحكومية والصناديق المتداولة في البورصة والسندات وصناديق الاستثمار المشتركة في مكان واحد.

عملية Dematerialization هي عملية تحويل الأوراق المالية إلى شكل إلكتروني، وهو أسهل بكثير في الصيانة ويمكن الوصول إليه من أي مكان في جميع أنحاء العالم. يحتاج المستثمر الذي يرغب في التداول عبر الإنترنت إلى فتح Demat مع مشارك إيداع (DP). والغرض من إزالة المواد هو القضاء على حاجة المستثمر إلى الاحتفاظ بشهادات الأسهم الفعلية وتيسير تتبع ومراقبة الموجودات بشكل سلس.

4- الحصول على المعلومات في الوقت الحقيقي:

تتيح لك خدمات حساب التداول عبر الإنترنت وتطبيقات الأجهزة المحمولة الحصول على معلومات محدثة وفي الوقت الفعلي حول الأسهم وفرص الاستثمار الأخرى. يمكنك الحصول على تحديثات منتظمة وفي الوقت المناسب لإدارة محفظتك بشكل فعال.

المعلومات المحدودة في التداول التقليدي تقيد تجار الأسهم في اتخاذ القرارات في الوقت المناسب. إن متابعة أسعار الأسهم من دقيقة إلى دقيقة ثم إبلاغ العميل ليس بهذه البساطة، فطبيعة تحركات أسعار الأسهم التي تتغير بشكل مستمر، قد يضيع فرصة أرباح حقيقية بسبب بطء اتخاذ القرار. إن عامل الوقت مهم جداً في عملية التداول.

5- تقليص احتمالات التعرض للسرقة أو الاحتيال:

يوفر حساب التداول عبر الإنترنت سيطرة أفضل على معاملاتك ويقلل من فرص تعرضك للسرقة أو الاحتيال. بينما، في التداول التقليدي دون اتصال بالإنترنت، تكون أنت فقط تحت رحمة شخص واحد هو الوسيط، قد يؤدي يؤدي الاعماد عليه تعرضك إلى عمليات احتيال أو حدوث أخطاء على أقل تقدير.

 

على الرغم من أن هناك هيئة رقابية في حالة تأهب دائم وتقوم بمراقبة أنشطة التداول والاستثمار عن كثب بانتظام، فإن إنشاء حساب للتداول عبر الإنترنت يعطي نتائج أفضل عندما يتعلق الأمر بسلامة معاملاتك.

  1. الخبرة والتوجيه:

أصبحت مهمة تبادل التقارير عبر الإنترنت أسهل كثيرًا مع ظهور التداول عبر الإنترنت. هذه التقارير متاحة على مواقع الوساطة في الوقت الحاضر. تسمح هذه التقارير للعميل بفهم الأسهم واتخاذ الإجراءات الصحيحة تجاهها.

يمكنك الحصول على مساعدة سريعة عبر الإنترنت ومشورة الخبراء، إذا لزم الأمر، من خلال بوابة حساب التداول عبر الإنترنت الخاصة بك مع وسيط الأوراق المالية. بالتأكيد ستفتقر إلى هذا التوجيه السريع والكثير من الخدمات في حالة اعتمادك التداول التقليدي دون اتصال بالإنترنت.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى