اقتصاد

نائب وزير البيئة يؤكد أهمية إيجاد حلول مبتكرة للمساعدة في الاستفادة من إمكانات الموارد غير المستغلة في المملكة

الرياض – واس:

عدّ معالي نائب وزير البيئة والمياه والزارعة المهندس منصور بن هلال المشيطي، الاستدامة ركيزة أساسية للأولويات الوطنية, مؤكدًا أهمية إيجاد حلول مبتكرة للمساعدة في الاستفادة من إمكانات الموارد غير المستغلة في جميع أنحاء المملكة في رحلة تحول رقمي مدى الحياة من خلال بناء مجتمع واقتصاد وأمة رقمية، ويمكن تحقيق ذلك بالعمل لتجاوز الصعاب من خلال تعزيز الانسجام والتناغم في العمل وتسهيله, وتعزيز نظام إيكولوجي ذكي وفعال لصنع القرار, والتآزر والتعاون بين جميع القطاعات, والاستغناء عن الوسائل التقليدية وتطبيق أحدث التقنيات الناشئة ونشر تطبيقات الذكاء الاصطناعي بأفضل الطرق.

جاء ذلك خلال جلسة حوارية بعنوان “تصور النظام البيئي لاعتماد الذكاء الاصطناعي” عقدت اليوم خلال القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في نسختها الثانية في مركز الملك عبدالعزيز الدولي للمؤتمرات بمدينة الرياض.

ولفت معاليه الانتباه إلى أن تكلفة الغذاء أكثر من 100 مليار ريال بينما تبلغ ميزانية البنية التحتية للمياه للأعوام الخمسة القادمة حوالي 300 مليار ريال، وعلى نفس القدر من الوقت والمال والجهد يتطلب الحفاظ على البيئة وحمايتها والتخفيف من تأثير تغير المناخ والوصول إلى الحياد الصفري الكربون بحلول عام 2060 وزراعة 10 مليار شجرة في العقود المقبلة.

وتطرق إلى مدى أهمية الذكاء الاصطناعي في تسريع التقدم بمراحله المتعددة بشكل استباقي لتطبيق التقنيات الناشئة والحديثة التي بدورها ستمكن من تحقيق الأهداف الاستراتيجية في انسجام وتناغم تام مع رؤية المملكة 2030.

وأشار إلى أن وزارة “البيئة” أطلقت منصة إرشادية رقمية مجانية تحت مسمى “المرشد الزراعي” لتعريف المزارعين آلية استخدام التقنيات الحديثة.

وأعلن عن شراكة بين وزارة البيئة و المياه و الزراعة و”سدايا” و “Google” تتمثل في إطلاق أول مركز متخصص في العالم لحلول وتطبيقات الاستدامة باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي باسم “مركز الذكاء الاصطناعي, حيث يهدف إلى توظيف التقنيات المتطورة في كل قطاعات الوزارة  وتنفيذ  3 برامج تشمل 11 مبادرة لجميع قطاعاتها بطريقة تدريجية وطموحة و بمراحل مخطط لها.

وأفاد أن المرحلة الأولى ستركز على تطوير التنبؤات التي تستند إلى البيانات المناخية والاستدامة للمساعدة على مراقبة تغير المناخ والتنبؤ به في المملكة وخارجها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى