اقتصادمناسبات

القصيم .. 200 ألف طن من أنواع العنب تنتجها مزارع الصلبية

سويفت نيوز_بريدة

27

انطلقت فكرة مهرجان العنب بمنطقة القصيم بعد زيارة الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة القصيم قبل عام لمركز الصلبية التابع لمحافظة عيون الجواء، ضمن جولاته التفقدية ولقائه بالمواطنين، حيث شاهد جني العنب، وغزارة الإنتاج وجودته، السبب الذي أثمر عنه انطلاق فكرة المهرجان الأول للعنب بالمنطقة. ووجه سموه بإطلاق الفكرة بإقامة المهرجان تشجيعاً للمزارعين في المنطقة لأهمية هذا المنتج الغذائي القيم، الذي سيبدأ الأسبوع المقبل، لتتحول الفكرة إلى فرصة عمل تسويقية لمزارعي العنب بمركز الصلبية، إذ تنتج مزارعهم العنب بمعدل 200 ألف طن في الموسم لمختلف أنواعه منها (البناتي، والحلواني، والطائفي، والفليم، والسبرير)، حيث إن أول مزرعة أنشئت في الصلبية كان عام 1413هـ. وثمن مزارعو العنب بمركز الصلبية فكرة نائب أمير منطقة القصيم بإيجاد مهرجاناً للعنب، وإبرازه كمنتج تفتخر المنطقة بإنتاجه، معربين عن شكرهم لسموه على هذه المبادرة لمزارعي العنب بالصلبية.

ويعتبر العنب من أقدم النباتات التي عرفها الإنسان على سطح الأرض، فقد عرفته البشريّة بأنه من أفضل الفواكه وأطيبها بفوائدها الطبيّة المتعددة والذي استخدمه الإنسان عبر العصور في طعامه.

وعلى مسافة 130 كلم شمال بريدة وعلى امتداد أكثر من 40 كلم تنتشر أكثر من 40 مزرعة بمساحات مختلفة تمتد من مركز الصلبية وحتى مركز قليب الترمس، تتميز بجودة انتاجها من محصول العنب والذي يستمر فترة قطافه 4 شهور خلال العام، حيث شهدت المنطقة انتشار المزارع بعد أن حقق المنتج المواصفات العالية لمنتج العنب، والذي فاق وصف المزارعين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى