رياضة

جدة يونايتد يعزز نجاح تجربة أندية القطاع الخاص في الرياضة السعودية

 

جدة – سويفت نيوز:

بدأت تظهر بوادر نجاح الرياضة السعودية في الدخول لحقبة الاستثمار الرياضي وأندية قطاع الخاص، بعد أن حصد نادي جدة يونايتد ذهبية كرة السلة النسائية، بدورة الألعاب السعودية 2022 في الرياض.

ويعتبر جدة يونايتد الفريق الوحيد الذي يشارك في منافسات كرة السلة النسائية بدورة الألعاب السعودية 2022 كفريق قطاع خاص، بفضل نجاحه في الحصول على رخصة نادٍ رياضي من منصة (نافس) التابعة لوزارة الرياضة السعودية، المعنية بدخول المستثمرين والشركات لقطاع الرياضة.

وقد أطلقت وزارة الرياضة منصة (نافس) في 21 يونيو/حزيران الماضي، عبر وزير الرياضة الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، الذي أعلن في وقتها لأكثر من وسيلة إعلامية محلية بأن الوزارة تطمح لرفع عدد الأندية السعودية من 170 نادياً إلى أكثر من 3 آلاف نادٍ في 2030.

وضرب الوزير للإعلام المحلي مثالاً عن دولة البرتغال التي تمتلك 850 نادياً وعدد سكانها 10 ملايين نسمة، مقابل امتلاك السعودية 170 نادياً بسكان يتجاوز 30 مليون نسمة، قبل أن يعلن الوزير في أبريل/نيسان الماضي عن إصدار 10 تراخيص لنادٍ رياضي، مع وجود 100 طلب للترخيص.

وفي 21 سبتمبر/أيلول الماضي، أعلنت وزارة الرياضة عن دخول 4 أندية قطاع خاص لأول مرة في منافسات الدوري السعودي للدرجة الرابعة للرجال، وهي أندية المخواة والشعبة والفضل والدمام.

وتستمر وزارة الرياضية حتى الآن في دعم القطاع الخاص بمجال الرياضة، حيث أطلقت قبل 3 أيام مبادرة تحمل اسم (كفالة) والتي تهدف إلى التمويل المالي للأندية الخاصة التي تحتاج للتمويل من أجل امتلاك منشأة رياضية، عبر مشاركة 12 بنكا و23 شركة تمويل.

وقد تم رصد مبلغ التمويل من مبادرة (كفالة) للمنشآت المتوسطة بمبلغ 15 مليون ريال، وللمنشآت الصغيرة 5 ملايين ريال، وللمنشآت متناهية الصغر 2.5 مليون ريال.

وكشفت وزارة الاستثمار السعودية، في أغسطس/أب الماضي عبر موقعها الرسمي، بأن مساهمة القطاع الرياضي في الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2030 ستبلغ 4.8 مليار دولار.

وفي مجال كرة القدم النسائية، اشترط الاتحاد السعودي لكرة القدم على الفرق المشاركة في الدوري الممتاز ودوري الدرجة الأولى إصدار سجل تجاري للفريق، من وزارة التجارة، مع فتح حساب بنكي مرتبط بالسجل التجاري الخاص بالفريق.

وسيساهم الشرط الجديد في تحول الفرق المجتمعية النسائية إلى كيانات تجارية قادرة على تنويع مصادر دخلها حتى تتمكن في المستقبل القريب من التحول إلى (أندية خاصة) عبر منصة (نافس) من وزارة الرياضة، بشرط أن تتمكن من امتلاك منشأة رياضية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى