مشاريع الشرق الأوسط الإنشائية تستوعب 135 ألف موظف حتي 2030

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

دبي- هشام رفعت:

Hunter Douglas - Max Rink - Public Market in Estonia - Exterior Hunter Douglas - Max Rink - Public Market in Estonia - Interior Hunter Douglas - Max Rink - Public Market in Estonia - Roofبات الآن بإمكان المهندسين المعماريين قيد التخرج والموهوبين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا المشاركة في مسابقة “أركيبركس” الدولية، وذلك بهدف تعزيز فرص عملهم المهنية في سوق الإنشاء والتعمير المزدهر على امتداد المنطقة.

وتقوم مسابقة “أركيبركس إنترناشيونال هنتر دوغلاس” بتكريم أفضل مشاريع التخرج في مجال الهندسية المعمارية، وتصميم المدن، وهندسة المناظر الطبيعية والمساحات الخضراء في العالم، حيث يتم تنظيمها كل ستة أشهر، ويرجع التحكيم فيها إلى لجنة تحكيم دولية مستقلة.

وقد شهدت مسابقة “أركيبركس إنترناشيونال” مشاركة قوية من جامعات المنطقة، بمن فيها 13 جامعة من منطقة الخليج، وأكثر من 70 جامعة من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، من ضمنها جامعة الإمارات العربية المتحدة، وجامعة قطر، وجامعة الملك سعود.

وأوضح آد كويبر، المدير العام لشركة “هنتر دوغلاس” في أوروبا: “أن سوق الإنشاء والتعمير بشكل عام وسوق الشرق الأوسط على وجه الخصوص يعتبر ذو أهمية كبيرة بالنسبة لـ “هنتر دوغلاس”، ولهذا السبب توم الشركة بدعم المواهب الشابة من خلال تمديد شراكتها مع “أركيبركس إنترناشيونال”.

“ويعد هذا الأمر من أحد التوجهات التي ننتهجها للبقاء على اتصال وثيق مع مسيرة تطور الفن المعماري، الذي يشكل بالنسبة لنا مصدر إلهام لتطوير منتجاتنا، التي تتميز بكونها تجمع ما بين الجوانب الجمالية والوظيفية والاجتماعية”.

وتجدر الإشارة إلى أن المنطقة تشهد موجة ازدهار لقطاع الإنشاء والتعمير، فحوالي 90 بالمائة من شركات البناء والمقاولات الخليجية تبدي توقعات إيجابية للعام 2014، وذلك بفضل المشاريع المتعلقة بمعرض “اكسبو العالمي” 2020 في دبي، واستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 في قطر، وفقاً لأحدث دراسة أجرتها شركة “بينسنت ماسونز”.

نتيجة لذلك، فإن منطقة الشرق الأوسط بحاجة إلى 135,000 موظف متخصص لمواكبة البرامج الإنشائية لأكثر من 117 مشروع من المقرر إنجازها بحلول العام 2030، وذلك وفقاً لتقرير صادر عن “إي سي هاريس”، الشركة الاستشارية الرائدة عالمياً في مجال الأصول العقارية.

وللعمل على تأمين منصة عالمية للمصممين الموهوبين من الشباب، ولاستعراض أفضل مشاريع التخرج المتميزة أمام الجميع، ولتوفير مصدر كبير للإلهام أمام الجمهور، قامت “هنتر دوغلاس”، شركة التصنيع الهولندية المتخصصة في إنتاج ستائر النوافذ والأسقف والواجهات والتحكم بالإنارة الطبيعية، بتمديد شراكتها مع مؤسسة “أركيبركس” حتى ست سنوات أخرى.

من جانبه قال هنك فان دير فين، مدير مؤسسة “أركيبركس”: “إنه لمن دواعي سرور شركة “هنتر دوغلاس” متابعة جيل المستقبل وهو يعتلي منصة مسابقة “أركيبركس” في كل دورة، ما يضعها على تماس مباشر مع الرؤى والأفكار المبتكرة للخريجين الجدد”.

يشار إلى أنه بإمكان المتقدمين إلى مسابقة “أركيبركس إنترناشيونال”، خلال حفل توزيع الجوائز، المشاركة في ورش العمل والمناقشات حول فن العمارة.

وتعود إحدى قصص النجاح البارزة في هذه المسابقة إلى المهندس المعماري الهولندي ماكس رينك، الذي فاز بجائزة “ناشيونال أركيبركس” 2007 وجائزة “أركيبركس إنترناشيونال” 2009، ومن ثم قام بافتتاح مكتب هندسي له في هولندا.

وتحدث رينك عن تجربته هذه قائلاً: “من الصعوبة بمكان الانطلاق بمهنة المهندس المعماري في الحياة العملية، فعليك أن تكون متميزاً وتملك روح المبادرة. أما مسابقة “أركيبركس” فتمنحك بدفعة بسيطة نحو بناء مستقبل مهني ناجح، فالمشاركة في هذه المسابقة هو بمثابة الحصول على شهادة الجودة كمصمم شاب، وهو أحد أشكال تكريم العمل الجيد”.

التعليق على الصورة: جوائز مسابقة “أركيبركس إنترناشيونال هنتر دوغلاس” مفتوحة أمام الخريجين الشباب من المهندسين المعماريين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، على أمل تحقيق إنجاز مماثل لما حققه المهندس المعماري الهولندي ماكس رينك، الذي يظهر مشروعه الفائز في الصورة.

للمزيد من المعلومات حول مسابقة “أركيبركس”، يرجى زيارة الموقع الالكتروني: www.archiprix.org.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy