اقتصاد

شركات النفط الوطنية في الشرق الاوسط تعدل الهيكل التشغيلي ليتوافق مع التطورات العالمية

المنامة- سويفت نيوز:

image001دفعت حادثة تسرب النفط من ناقلة النفط العملاقة “فالديز” التي وقعت في عام 1989 شركات الطاقة العالمية بإعادة النظر في هيكل عمليات التشغيل لديها، ونظراً لأن صناعة النفط والغاز مثقلة بمخاطر عالية، فقد أصبح لزاماً عليها تغيير نظام الإدارة لتلافي وقوع حوادث مكلفة والاستمرار في درب المنافسة.

ومن بين الشركات التي تلعب دوراً رائداً في هذا الدرب شركة نفط البحرين (BAPCO)، حيث استفادت الشركة من خبرات شيفرون في تطوير وتنفيذ نظام إدارة التميز التشغيلي، فضلاً عن أنها تقدم الدعم اللازم –بصفة رسمية- لملتقى الشرق الأوسط للتميز التشغيلي المقبل،المقرر عقدة في فندق إنتركونتننتال ريجنسي بالبحرين في الفترة من 28 حتى 30 سبتمبر في المنامة.

تحت رعاية الهيئة الوطنية للنفط والغاز في البحرين. وأوضح ماكسويل ثومبسون– مدير المؤتمر التابع لـThe Energy Exchange: “إن التزام دولة البحرين تجاه التميز التشغيلي يتوافق مع مكانتها المشار إليها في تقرير مؤشر الحرية الاقتصادية لعام 2014 الذي سلط الضوء على البيئة التنظيمية التنافسية والفعالة داخل الدولة، والتي تتضح أيضاً من خلال قطاع البترول في الدولة الذي يحقق 60% من إيرادات الصادرات و70% من إيرادات الحكومة”.

واضاف ماكسويل قائلاً: “كما يشكل عدد من المشروعات داخل هذا القطاع، مثل: خط أنابيب النفط الخام الجديد الواصل بين المملكة العربية السعودية والبحرين، بالإضافة إلى تحديث مصفاة سترة ومحطة استيراد الغاز الطبيعي المسال البحرية جزءاً من إنعاش صناعة الهيدروكربونات بدولة البحرين، وجعل البحرين خياراً ديناميكياً ومنطقياً لاستضافة النسخة الثانية من ملتقى الشرق الأوسط للتميز التشغيلي”.

ومن المقرر افتتاح اليوم الأول من المؤتمر الرئيسي بخطاب رسمي يلقيه سمو الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة وزير المالية والوزير المسؤول عن شؤون النفط والغاز بمملكة البحرين. حيث تدور المحاور الرئيسية للبرنامج في اليوم الأول حول كيفية تطبيق الشركات العاملة في مجال الغاز والنفط بالمنطقة للتميز التشغيلي في الوقت الراهن، والدروس المستفادة من خبرات نظرائها على المستوى الدولي، وفي ظل حضور ممثلين عن الصناعة من البحرين وعمان والكويت وقطر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والهند وكندا والولايات المتحدة، سيتناول البرنامج أيضاً مستقبل التميز التشغيلي وكيفية تطويره لضمان مواصلة عمليات التحسين.

 أما اليوم الثاني من المؤتمر، فيدور حول المبادئ الرئيسية الثلاثة للتميز التشغيلي: القيادة وإدارة الأفراد والتغيير قبل الانتقال إلى تناول الاهتمامات الرئيسية للشركات العاملة في هذا المجال بالمنطقة – سلامة الأصول والموثوقية والصيانة.

وقبل انعقاد المؤتمر الرئيسي، سيقدم السيد جاري داونز –خبير لين الفني السابق لدى شركة شل ورئيس قطاع النفط والغاز الحالي لدى شركة سيكورا- فصلاً رئيسياً يتناول خلاله المنهجيات العملية الرامية إلى زيادة معدل الإنتاجية وخفض النفايات. كما سيقوم “جاري” بعرض المنهجيات الناجحة التي تم تطبيقها والتي تقدم مزايا مستدامة، وذلك باستخدام الأنشطة التفاعلية والعديد من دراسات الحالة.

تضم مجموعة المتحدثين الرئيسيين الذين يتشاركون الرؤى والخبرات في ملتقى الشرق الأوسط للتميز التشغيلي: حافظ القصاب، الذي يشغل منصب المدير العام لإدارة التكرير بشركة نفط البحرين، ودالي ماكنيل الذي يشغل منصب مستشار التطوير المستمر بشركة إمبريال أويل، وجاي راج الذي يشغل منصب مهندس متخصص في إدارة دعم هندسة الموثوقية والصيانة بشركة قطر للغاز، والسيدمحمد الهنائي الذي يشغل منصب مدير إدارة المخاطر بشركة نفط عمان، والسيد جاسم درويش الذي يشغل منصب مدير البيئة والصحة والسلامة بشركة الخليج لصناعة البتروكيماويات، والسيدعارف العوضي الذي يشغل منصب قائد أول لتطوير عمليات الأعمال بشركة الصناعات البتروكيماوية، والسيد وضاح الهاشمي الذي يشغل منصب مدير امتثال البيئة والصحة والسلامة والجودة بشركة إينوك، والسيد مارك هودجكينسون الذي يشغل منصب مدير التميز التشغيلي بشركة نفط البحرين، والسيد إلياس مندورة الذي يشغل منصب مدير إدارة صيانة خدمات الدعم، بشركة بترو رابغ، وغيرهم المزيد.

كما سيقدم مزودو التقنية على المستوى الدولي، بما فيهم هوني ويل وديو بونت وبترو لتقنية المعلومات رؤى مبتكرة بشأن تطوير التقنية من أجل تفعيل مبادرات التميز التشغيلي، مع تسليط الضوء على الهدف من المؤتمر في إطار توفير برنامج شامل لجميع الأطراف المعنية بالتميز التشغيلي، بالإضافة إلى الجهات التي تعتزم خوض غمار الرحلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى