اقتصاد

المملكة تخطط لتطويرصناعة التعدين .. الركيزة الثالثة للإقتصاد

دبي- سويفت نيوز:

medium_5bb72_MA_ADEN__Saudi_Arabian_Mining_Co.__01أفاد قادة صناعات التعدين في المملكة العربية السعودية ل ميد للفعاليات :” إن السعودية في تسارع لوضع خطة تنمية لمواردها المعدنية في مبادة من شانها ان تسهل و تطور صناعات التعدين ” .

 و قال سلطان بن جمال شولي و كيل الوزارة للثروة المعدنية في وزارة البترول و الموارد المعدنية في المملكة العربية للسعودية :” ان الهدف هو انشاء صناعات التعدين في المملكة و دعم خدماتها باعتبارها الركيزة الثالثة للاقتصاد السعودي بعد الهيدروكربونات و البتروكيماويات ” مضيفاً :” لدينا المعادن و السوق و القدرة على اكتشافهم ، و نحن نتوجه الآن الى القطاع الخاص في المملكة  و العالم لمساعدتنا في تحقيق هذه الأهداف “.

 كما قال الدكتور زهير نواب، رئيس هيئة المساحة الجيولوجية السعودية :” ان الرواسب المعدنية في المملكة العربية السعودية موجودة في نطاق واسع و هي عديدة الأنواع ، كما ان البحوث المعدنية و وكالة التنمية في جدة حظيت باحترام عالمي”. و أضاف :” من جهة الغرب يوجد هيكل عصر ما قبل الكمبري المعروف باسم الدرع العربي ، و يحتوي على معظم رواسب المعادن المعروفة في المملكة من الذهب و الفضة و النحاس و الزنك و الحديد و المغنيزيوم ، اما في شرق الدرع منطقة فانيروزك فتحتوي على موارد النفط و البوكسيت و الفوسفات و الطين و الحجر الجيري و رمل السيليكا و الحصى خفيف الوزن الذين عملو على زيادة أهمية التنمية الصناعية في المملكة و يمثلون رواسب على المستوى العالمي .

 و أشار خالد المضيفر، الرئيس التنفيذي لشركة التعدين السعودية (معادن) الشركة السعودية المساهمة و المسجلة للمعادن و التعدين ؛ ” هناك إمكانيات ضخمة في الدرع العربي و تنوع هائل للمعادن في جميع أنحاء المملكة “.و أضاف :” هناك مجهود كبير لإضافة مزيد من الاكتشافات و هذا يتطلب تطبيقات التقنيات الحديثة و خدمات دعم واسعة “.

 و سيكون المتحدثين الرئيسيين في مؤتمر و قمة صناعة التعدين ٢٠١٤ في المملكة العربية السعودية : الشوالي و نواب و المضيفر ، و سيعقد المنتدى و المعرض بتاريخ ١٠-١٣ نوفمبر في فندق الفيصيلية في مدينة الرياض . و يتوقع منظمي القمة ان يصل عدد الحضور الى ٤٠٠٠ زائر من الوفود المحلية و الدولية و سيقدم مؤتمر السعودية لصناعة التعدين ٢٠١٤ احدث الحقائق و الأفكار حول الاتجاهات و الفرص في مجال المعادن و سلسلة التوريد في المملكة، و التي سيتم معاقشتها من قبل اكثر من ١٠٠ متحدث من الحكومة و قطاع الاعمال في المملكة العربية السعودية و العالم الخارجي .

 و يجري تنظيم هذه القمة من قبل ميد للفعاليات و مونتغومري ستار تحت رعاية معالي علي النعيمي وزير المملكة العربية السعودية للبترول و الثروة المعدنية ، حيث ان معاليه سيقوم بافتتاح هذا الحدث بتاريخ ١١ نوفمبر /تشرين الثاني .

و سيرتفع النشاط في مجال صناعة التعدين في المملكة العربية السعودية ليصل أوجه في ٢٠١٤ .

 و في أواخر هذا العام سيبدأ اول منجم البوكسيت في المملكة بسعة انتاج ٤ مليون طن سنوياً ، و أول مصفاة الالومينيوم في المنطقة بسعة انتاج ١.٨ مليون طن سنوياً ، بالعمل جنباً الى جنب مع درفلة بسعة انتاج ٣٨٠ الف طن سنويا في المدينة الصناعية المعدنية في راس الخير على ساحل الخليج للملكة العربية السعودية .و هذا سيكمل برامج سلسلة القيمة للمملكة العربية السعودية لإنتاج البوكسيت ، التي يجري تطويرها من قبل شركة معادن بالشراكة مع شركة الكو الامريكية .

 و يعد مصهر شركة معادن للألمنيوم الذي ينتج ٧٤٠ الف طن سنويا الاول من العناصر الأربعة المشروع ( معادن-الكو) و الذي بدأ العمل فيه عام ٢٠١٢.  و سيتم تسليم البوكسيت لمصهور الالومينا عبر سكك الحديد في الشمال و الجنوب في المملكة العربية السعودية و التي تربط منجم البوكسيت في منطقة البيظا مع راس الخور .

و يقول المضيفر :” سيكون افتتاح منجم معادن للبوكسيت و الالومينا و الدرفلة لحظة تاريخية لصناعة المعادن و التعدين في المملكة العربية السعودية و الشرق الأوسط بأكمله. هذا يعني ان المملكة العربية السعودية ستمتلك اكبر مجمع للألمنيوم و الأكثر فعالية و متقدماً في العالم . و من المتوقع ان هذه المشاريع ستدعم عشرات الآلاف من فرص العمل في الصناعات التحويلية و الدعم .

يجدر الذكر بأن السكك الحديدية المعدنية و التي تمتلكها و قامت ببناءها شركة السكك الحديدية السعودية ، قد بدأت تعمل حاليا فهي تقوم بإيصال الفوسفات المنتجة من منجم الفوسفات في منطقة الجلاميد من قبل شركة معادن للفوسفات ( و هي مشروع مشترك مع شركة السعودية للصناعات الاساسية ) الى مجمع شركة معادن للفوسفات في منطقة راس الخير .

 و تشمل خطة شركة معادن للفوسفات مشروع الفوسفات الموحد ” وعد الشمال” ،الذي تبلغ تكلفته ٧ مليار دولار بالشراكة مع شركاء الأقلية سابك و موزييك ، الذي من المقرر البدأ فيه عام ٢٠١٦. المرافق الجديدة ستكون جزءا من مشروع الملك عبد الله – مشروع “تنمية مدينة وعد الشمال”.

 هذه المبادرات الرائدة في صناعة التعدين – البوكسيت والفوسفات – تدفع بسمعة المملكة القائمة منذ زمن كمصدر للذهب، والذي  يتم استخراجه من “الدرع العربي” منذ ثلاثة آلاف سنة. اليوم، المملكة تنتج حوالي 140,000 أوقية في السنة من الذهب. و من المتوقع أن ينمو الانتاج السنوي ليصل الى 500,000 على الأقل أوقية في عام 2022.

 و يتم الآن البحث عن آفاق جديدة.

 و قال المضيفر :” نحن نبحث و نقيم الموارد المعدنية الجديدة ، كما اننا نقيم إمكانات العديد من المعادن الصناعية و رواسب المعادن الاساسية التي تشمل الطين المصهور و دوحة منخفضة من البوكسيت و الكيانيت و الغرانيت و الحجر الجيري النقي و البوتاس و الحديد خام ، كما تشمل المعادن الاساسية التي لا تزال قيد النظر : النحاس و الرصاص و الزنك و رواسب النيكل و النحاس “.

و سينظر خلال قمة السعودية للمعادن و التعدين ٢٠١٤ في كيفية عمل الوكالات الحكومية مع بعضهم البعض بشكل سريع لايصال حلول جذرية لاستفادى القصوى للمعادن في المملكة العربية السعودية .

 و قال النعيمي ، وزير البترول و الثروة المعدنية :” لقد اتخذت السعودية سلسلة من القرارات السياسية التي من شأنها رفع مستوى قوانين الاستثمار ،التي ستؤدي الى فصل ديناميكي جديد في تاريخ صناعة التعدين و التنمية الاقتصادية “.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى