عام

“مؤتمر الآيكان 2023” يختتم أعماله في الرياض بمشاركة 97 دولة و713 خبيراً ومختصاً

الرياض – واس:

اختتمت اليوم في العاصمة السعودية الرياض، أعمال النسخة الخامسة عشرة من المؤتمر الدولي لمفاوضات الخدمات الجوية (الآيكان 2023) التابع لمنظمة الطيران المدني الدولي، بمشاركة قادة صناعة الطيران في 97 دولة، وبحضور عددٍ من الوزراء ورؤساء هيئات الطيران المدني، وحضور حافل ضم 713 مشاركاً من مختلف الدول، كما عقد خلال المؤتمر 579 اجتماعاً لمفاوضات الخدمات الجوية.

وأعرب معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج خلال الحفل المعد بهذه المناسبة، عن تفاؤله بشأن مستقبل صناعة الطيران المدني العالمية إذ وضع هذا الحدث العالمي الذي استضافته المملكة بمدينة الرياض معيارًا جديدًا للتقدم في مجال الطيران، مُقدماً شكره لمجلس منظمة الطيران المدني الدولي ولتوجيهات رئيسها معالي سلفاتوري شيكيتانو ولأمانة الهيئة والدول الأعضاء وجميع الشركاء الدوليين، حيث واصلت هيئة الطيران المدني تعزيز النقل الجوي في قطاع الطيران، وتوحيد المجتمع الدولي في السعي لتحقيق هذه الأهداف المشتركة.

وأوضح معاليه أن الاتفاقيات والمناقشات التي جرت خلال المؤتمر تشكل سابقة للتعاون والتطوير المستقبلي في مجال الطيران المدني، مؤكداً أن المملكة ممثلة بالهيئة العامة للطيران المدني تفتخر باستضافة هذا الجمع بمدينة الرياض، متمنياً معاليه للجميع يوم طيران مدني عالمي سعيد بمناسبة اليوم العالمي للطيران المدني، والذي يُحتفل به هذا العام تحت شعار: “تعزيز الابتكار من أجل تنمية الطيران العالمي”.

وفي ختام كلمته أعلن معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني، عن إطلاق مؤتمر مستقل للطيران 2024 بشكل رسمي، داعياً الجميع لحضوره في الرياض في مايو 2024.

من جانبه قدّم رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم الطيران المدني الأردني الكابتن هيثم ميستو، في كلمته، شكره وتقديره لحكومة وشعب المملكة على استضافة هذا الحدث المهم وجميع القائمين على تنظيم المؤتمر لروح العمل الجماعي، ولمنظمة الطيران المدني الدولي (ICAO).

بدوره أكد مدير النقل الجوي لمنظمة الطيران المدني (ICAO) الأستاذ محمد خليفة رحمة: إن استضافة المملكة لهذا الحدث للمرة الثانية يظهر التزام الدولة القوي بتطوير النقل الجوي الدولي، وشاهد على جهود المملكة في تحقيق الإنجازات العالمية المشتركة.

وأضاف :الأرقام العالية التي حققها المؤتمر هي أحد الأسباب التي جعلت الآيكان هذا العام تحقق نجاحًا كبيرًا، وكذلك انضمام 6 دول تشارك لأول مرة في مؤتمر الآيكان، لذلك أؤكد عزم منظمة الطيران المدني الدولي على مواصلة التعاون والعمل بشكل وثيق مع الدول الأعضاء، لتحقيق أهداف رؤية المنظمة طويلة المدى. وسنواصل تقديم حلول عملية للتحديات التنظيمية الناشئة ذات الأهمية العالمية اللازمة لتحديث ومواءمة وتقارب النهج والأنظمة التنظيمية للدول، وكذلك لتعزيز الاتصال والمنافسة والشفافية وحماية المستهلك.

واستعرض الأستاذ رحمة الفعاليات الجانبية التي شهدها المؤتمر علاوة على أعمال المؤتمر من المفاوضات والاجتماعات التي أتاحت الفرصة لتبادل المعلومات مثل جناح المعرض، ومنتدى النقل الجوي الأول الذي نظمته المملكة بالتعاون مع المنظمة العربية للطيران المدني، والعديد من الأحداث الجانبية الأخرى المتعلقة بتقدم صناعة الطيران.

عقب ذلك، تسلّم معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج، درع تكريم وشهادة تقدير من منظمة الطيران المدني الدولي لاستضافة النسخة الخامسة عشرة بنجاح، سلمها لمعاليه رئيس مجلس منظمة الطيران المدني الدولي سلفاتوري شيكيتانو، بحضور مدير النقل الجوي لمنظمة الطيران المدني (ICAO) الأستاذ محمد خليفة رحمة.

جدير بالذكر أن أعمال النسخة الخامسة عشرة من المؤتمر الدولي لمفاوضات الخدمات الجوية (الآيكان 2023) التابع لمنظمة الطيران المدني الدولي، الذي عقد في العاصمة الرياض انطلقت أعماله في الــ3 من ديسمبر الحالي باستضافة من الهيئة العامة للطيران المدني، وبمشاركة نخبة من قادة صناعة الطيران، وحضور لافت من الخبراء والمختصين من مختلف دول العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى