أخبار دولية

بعد الكشف عن مخطط لمحاولة اغتياله.. تعرّف على التاريخ الدموي لـ”بوش الأبن”

وكالات-سويفت نيوز:

تصدر الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش الأبن المشهد في الولايات المتحدة من جديد بعدما أعلنت المباحث الفيدرالية الأمريكية عن الكشف عن مخطط لمحاولة اغتيال” بوش الأبن” .

وأوضحت شبكة “سى –إن- إن “الإخبارية الأمريكية أن من دبر محاولة الاغتيال مواطن عراقي ، حيث قام باستطلاع الحي الذي يقع فيه منزل بوش في دالاس، إضافة إلى مهام أخرى تتعلق بالتخطيط للعملية.

ووفقاً للوثائق فإن العراقي هو، شهاب أحمد شهاب، الذي دخل الولايات المتحدة في سبتمبر 2020، لكن الوثائق لا تظهر أن شهاب تم اتهامه بارتكاب جريمة، ولم تتمكن سي إن إن من الوصول إليه أو التعرف على محام له.

محاولة اغتيال “بوش” وارتباطها بمدبرها ذو الجنسية العراقية يعيد الأذهان إلى المجازر التي ارتكبها “بوش” بالعراق حينما قرر غزوها في مارس من عام 2003 ، بزعم دعم الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين للإرهاب وامتلاكه أسلحة دمار شامل.

“بوش الأبن” عراب الإرهاب في العراق

هذا الغزو الأمريكي الغير مبرر فتح الباب أمام حقبة دامية في تاريخ البلاد، بلغت ذروتها مع حرب طائفية وصعود غير مسبوق لتنظيمات إرهابية، وبين عامي 2003 و2011، تاريخ الانسحاب الأمريكي من العراق، قتل أكثر من 100 ألف مدني بحسب منظمة Iraq Body Count، في حين خسر الأمريكيون 4500 شخص.

سجن أبو غريب

ومن ضمن الفظائع التي ارتكبتها القوات الأمريكية في العراق هو تعذيب المساجين في سجن أبو غريب، من خلال تصوير المساجين وهم عراة وتغطية وجوهم بشكل وحشي.

كما تضمنت فضيحة “أبو غريب” تعذيب، اغتصاب وقتل بحق سجناء تلك الأفعال قام بها أشخاص من الشرطة العسكرية الأمريكية التابعة جيش الولايات المتحدة بالإضافة لوكالات سرية أخرى.

مقتل مليون عراقي

على جانب آخر، هاجم أحد قدامى المحاربين الأمريكيين، الرئيس الأسبق جورج دبليو بوش، بشأن ما وصفه بـ”أكاذيبه” التي أدت لغزو العراق، داعيا إياه للاعتذار.

وتداولت شبكات التواصل الاجتماعي، فيديو يظهر الجندي السابق، مايك برايسنر، يهاجم بوش خلال إلقاء الرئيس الأسبق خطابا عن فترته الرئاسية، في أحد المؤتمرات في ولاية كاليفورنيا الأمريكية.

وخلال الفيديو، واجه الجندي الأمريكي السابق، بوش الابن، بمطالبته بالاعتذار عما وصفه بـ”المبررات الكاذبة”، التي استخدمها لبدء حرب العراق، صارخا: “سيد بوش، متى ستعتذر عن مليون عراقي ماتوا.. لأنك كذبت؟”.

وتابع برايسنر: “لقد كذبت بشأن أسلحة الدمار الشامل، بشأن العلاقة بأحداث 11 سبتمبر”، في إشارة للهجمات الإرهابية التي استهدفت الولايات المتحدة وكانت سببا مباشرا في حرب العراق وأفغانستان.

وتابع الجندي الأمريكي السابق موجها حديثه لبوش: “لقد كذبت بشأن تشكيل العراق تهديدا”، ليقاطعه بوش قائلا: “اجلس وأحسن التصرف”.

وأضاف المحارب القديم بالجيش الأمريكي قبل طرده من القاعة، بوش “أرسلني للعراق عام 2003، مات أصدقائي.. قتلت الناس.. لقد كذبت، مات أصدقائي لأنك كذبت.. تحتاج للاعتذار! اعتذر”.

بوش يعترف : غزو العراق كان وحشياً

وصف الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش الأبن خلال حفل نظمته مؤسسته في تكساس ، غزو العراق عام 2003 بأنه “وحشي وغير مبرر” في معرض حديثه عن الحرب الروسية في أوكرانيا، قبل أن يتدارك خطأه ويوضح أنه كان يقصد أوكرانيا، وأثارت زلة اللسان هذه ضحك جمهوره لكنها أشعلت الغضب على منصات التواصل الاجتماعي في العراق والدول العربية.

وفي السياق، اعتبر الحقوقي اللبناني عمر نشابة في تغريدة أن “جورج بوش قالها بنفسه واختصر كل التقارير والتحقيقات والكتب والخلاصات وعرّف بشكل واضح طبيعة الإدارة الأمريكية. شكرا بوش للاختصار”. فيما رأى الإعلامي العراقي عمر الجنابي في تغريدة أيضا أن “شبح غزو العراق وتدميره يلاحق بوش الابن، وعقله الباطن يفضحه عندما تفوق على لسانه ليؤكد الأخير أن ما جرى في العراق أبشع بألف مرة من الذي يجري في أوكرانيا”.

وفيما لم يعلق سياسيون كبار أو سلطات البلاد على الأمر، قابل العراقيون على موقع فيس بوك الموقف بمرارة. وكتب المستخدم حمزة قصي “الآن تبين الحق من الباطل وإن غزو العراق كابوس يعيش معك طول الحياة وتشعر بعذاب الضمير”.

وكتب عصام الوسمي من جهته “صدقت الآن، وكذبت وتكلمت بتفاهات عن العراق في السابق”. وكتب ناهض التميمي “ستبقى جريمة احتلالكم للعراق وتدميره كابوس يؤرق مضاجعكم ويؤنب ضمائركم الميتة يا مجرمين”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى